الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

توقيع كتاب "فرقة العاشقين" في قلقيلية

2020-01-22 01:36:18 PM
توقيع كتاب
كتاب فرقة العاشقين

 

 الحدث الثقافي 

 احتفل اليوم الثلاثاء، بتوقيع كتاب "فرقة العاشقين" للكاتبين فاطمة غرابة وعبد القادر حطاب، في حفل نظمته جامعة القدس المفتوحة ومديرية الثقافة تحت رعاية المحافظ رافع رواجبة.

وقال نائب محافظ قلقيلية حسام أبو حمدة إن الكتابة هي مقاومة، وفرقة العاشقين كانت نموذجا للمقاومة الشعبية التي عملت على إيصال رسالتها وصوتها عبر الأغنية الشعبية بفنونها المختلفة.

وأضاف أن الشعب الفلسطيني سيبقى يقاوم حتى دحر الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وقال مدير الثقافة في قلقيلية أنور ريان إن فرقة العاشقين هي تجربة جذابة للمنصة والجمهور، وحملت الهمّ الفلسطيني الجمعي والجرح الوطني النازف.

وأضاف أن الكتاب يعتبر إضافة مميزة من حيث استعراض التاريخ الغنائي الملتزم لفلسطين، وما تمثله هذه الفرقة كواحدة من أبرز الفرق الفنية في مسيرة الغناء الفلسطيني الملتزم والمتسم بسمات فلسطينية خالصة تستعيد بدايات الكلمة المقاومة في حالة واضحة في التاريخ الفلسطيني.

من جهته، بين مدير جامعة القدس المفتوحة فرع قلقيلية نور الأقرع أن المطلوب منا أن نكون أكثر اهتماما بتراثنا والحفاظ عليه وتدوينه ونشره.

بدورها، أوضحت عضو فرقة العاشقين في قلقيلية دلال هندي أن الفرقة رسخت بصمتها في المشهد الفني الفلسطيني على المستوى المحلي والدولي، وتستحق أن يتم تسليط الضوء عليها وتوثيق تاريخها.

من ناحيتها، قالت الكاتبة فاطمة غرابة إن فكرة الكتاب جاءت لتوثيق تاريخ الفرقة وأهم المراحل التي مرت فيها، ودورها في توثيق الأحداث الفلسطينية عبر التاريخ.