السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أولمرت: ترامب اقترح أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين

2020-02-11 11:31:07 PM
أولمرت: ترامب اقترح أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين
ايهود أولمرت

 

الحدث الإسرائيلي

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اقترح أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

وقال أولمرت في مؤتمر صحفي مع الرئيس محمود عباس، في نيويورك: "عباس فعل كل ما هو ممكن من أجل منع العنف والإرهاب، وكان مستعد للمفاوضات وكانت هناك إمكانية الوصول إلى اتفاق"، مشيرا إلى أن "الرئيس عباس رجل سلام وهو شريك حقيقي له"، وأضاف بأن "الطريقة التي تعالج فيها أمريكا السلام غير صحيحة".

ونوه أولمرت، بأن الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط "صفقة القرن"، تؤكد على حل الدولتين، آملا بألا يتجاهل الطرف الفلسطيني تضمن خطة ترمب حل الدولتين.

وأشار أولمرت إلى أنه قدم خطة سلام تستند إلى أفكار سابقة طرحها الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش الابن، وبأنه اقترح مناقشة موضوع اللاجئين على ضوء المبادرة العربية للسلام.

وقال أولمرت: أنا ضد استبعاد الولايات المتحدة من الوساطة مع الفلسطينيين.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس في مؤتمر صحفي مع أولمرت: "أمريكا طرحت خطة السلام إلا أنها لا تفضي لحل الدولتين ولن تقود إلى السلام لذلك رفضناها"، مضيفا بقوله: "السلام لا يمكن أن يتم بالضم أو بالإخضاع بل بالتراضي. وأين كانت الأحوال بيننا وبين الإسرائيليين لن نلجأ إلى العنف".