الإثنين  06 نيسان 2020
LOGO

الفنان ستيف سابيلا يعرض عمله الفني "المنطقة الحرام" للبيع لدعم البرنامج التعليمي للمتحف الفلسطيني

2020-03-16 02:13:29 PM
الفنان ستيف سابيلا يعرض عمله الفني
عمل الفنان ستيف سابيلا

 

  الحدث الثقافي 

 في مبادرة خلّاقة، أعلن الفنان الفلسطيني المقيم في برلين، ستيف سابيلا، عن عرض عمله "المنطقة الحرام" للبيع في مزاد Sotheby’s (أكبر وأقدم دار للمزادات الفنية في العالم)، والذي سيقام في 24 آذار 2020، الساعة 14:30 (بتوقيت غرينتش)، وسيذهب ريع اللوحة كاملًا لدعم البرنامج التعليمي للمتحف الفلسطيني.

يشكل البرنامج التعليمي أحد البرامج الاستراتيجية للمتحف الفلسطيني، حيث ينظم العديد من الفعاليات والأنشطة التفاعلية التعليمية لطلبة المدارس والجامعات والعائلات، وغيرهم، كما يعمل سنويًا مع أكثر من 3,000 طالب وطالبة من حوالي 60 مدرسة من مختلف أنحاء فلسطين، كما وينتج البرنامج مصادر تعليمية للأطفال، تساهم في تعزيز التفكير النقدي والإدراك البصري والمعرفي لديهم، وتحفّزهم على التخيُّل والتعبير.

وعمل "المنطقة الحرام" هو عبارة عن ثلاث لوحات كولاج مثيرة للإعجاب والتأمل، يبلغ عرضها 6 أمتار، عرُضت في المتحف الفلسطيني ضمن معرض "اقتراب الآفاق: التحولات الفنية للمشهد الطبيعي".

يقول ستيف سابيلا في هذا السياق: "في أرض فلسطين متقطّعة الأوصال، أصبح الفن سفيرًا لنضال الأمة الأبدي نحو التحرر، ويستطيع أن يشكل أداة عظيمة للمقاومة، وأن يحيل المستحيل إلى مساحات إبداعية. يعمل المتحف الفلسطيني بلا كلل من أجل تنمية الثقافة، بالتركيز على إشراك الأطفال في برنامجه التعليمي الذي يخلق وعيًا فنيًا لدى الأجيال الصغيرة، صانعًا بذلك أملًا كبيرًا بمستقبل أفضل".  

من جانبها، قالت د. عادلة العايدي - هنية، مدير عام المتحف الفلسطيني: "نعتز بمبادرة الفنان ستيف، ونقدر إيمانه بدور المتحف، والذي يركز على تعزيز ثقافة التعلُّم غير التقليدي لخلق غد أفضل. كما أننا ممتنون لمزاد سوذبيز ((Sotheby's الفني العالمي، لموافقتهم الكريمة على إدراج عمل "المنطقة الحرام" ضمن المزاد الفني (فن القن العشرين/ مزاد الشرق الأوسط) والذي يعرض أعمالًا لفنانين مرموقين من حقبة العصر الحديث إلى تاريخنا المعاصر".

 

عن الفنان ستيف سابيلا

من مواليد القدس، فلسطين، عام 1975. يقيم سابيلا في برلين، ويستخدم التصوير والتركيب الفوتوغرافي كأدوات تعبير أساسية. حصل على ماجستير في دراسات الفوتوغرافيا من جامعة ويستمينستر، وعلى ماجستير في إدارة أعمال الفنون من معهد سوثبيز للفنون، لندن. وحصل عام 2008 على جائزة إلين أورباخ من أكاديمية الفنون في برلين.

في أيلول 2016، نشر سابيلا مذكراته "مفارقة الباراشوت" عن دار كيربر فيرلاغ، والحاصلة على جوائز. وقد نُشر عن الفنان مونوغراف بعنوان "ستيف سابيلا - فوتوغرافيا 1997 - 2014"، عن دار هاتيه كانتز للنشر، بالشراكة مع أكاديمية الفنون في برلين. شملت الدراسة نصوصًا لكل من هوبرتوس فون آميلونكسن وكمال بُلّاطة. كما نشر سابيلا عدة مقالات عن سوق الفن، وكان موضوع عدة وثائقيات، من بينها: "في الغرفة المعتمة مع ستيف سابيلا" (2014)، الذي عرض في عدة دول حول العالم.

عن المتحف

المتحف الفلسطيني مؤسسة ثقافية مستقلة، مكرّسة لتعزيز ثقافة فلسطينية منفتحة وحيوية على المستويين المحلي والدولي. يقدّم المتحف ويساهم في إنتاج روايات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها، كما يوفر بيئة حاضنة للمشاريع الإبداعية والبرامج التعليمية والأبحاث المبتكرة، وهو أحد أهم المشاريع الثقافية المعاصرة في فلسطين، وأحد أهم برامج مؤسسة التعاون، وهو حائز على جائزة الآغا خان للعمارة 2019، ويحمل الشهادة الذهبية للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء.