الخميس  02 نيسان 2020
LOGO

الأمن الوقائي يستدعي مقاولين يعملون في اسرائيل والمستوطنات

ويبحث مع مجلسي قروي ولجنتي طوارىء جمالا ودير عمار آليه التعامل مع المقاولين والعمال سبل الحد من انتشار فيروس كورونا

2020-03-26 03:11:27 PM
الأمن الوقائي يستدعي مقاولين يعملون في اسرائيل والمستوطنات
جلسي قروي ولجنتي طوارىء جمالا ودير عمار

 

الحدث – كرمل ابراهيم

استدعى جهاز الامن الوقائي في رام الله مقاولين من قرى غرب رام الله ممن يعملون داخل الخط الاخضر في اسرائيل والمستوطنات، وفي نفس السياق اجتمع ضباط وافراد الجهاز بعدد من المجلس القروية في المنطقة الغربية، وذلك في اطار تطبيق الاجراءات الاحترازية التي اعلن عنها رئيس الوزراء د. محمد اشتية ومطالبته العمال العاملين داخل اسرائيل بالعودة الى بيوتهم والالتزام بالحجر البيتي لمدة 14 يوما تحت طائلة المسؤولية. 

حجر بيتي لـ 11 عامل في قرية جمالا عادوا من اسرائيل

وقال امين سر موقع حركة فتح في جمالا في لجنة الطوارىء عماد عبد العزيز لـ"الحدث" قمنا بحجر 11 عاملا الذين عادوا من عملهم داخل اسرائيل من بين 125 عامل من القرية يعملون في اسرائيل وسيتم اخضاعهم جميعهم للحجر البيتي بعد عودتهم، وذلك بعد اخضاعهم للفحوصات الطبية الاولية باشراف الطبيبين المتطوعين محمد ابو كامش وجلال درامنة".

وتطرق عبد العزيز، الى اجتماعهم مع الامن الوقائي والذي ركز على تنظيم الحملات التوعوية للعمال والمواطنين حول الالتزام بالاجراءات الاحترازية والتعليمات والارشادات الصحية الواجب اتباعها للوقاية من الاصابة بالفايروس، مؤكدا ان كل مخالف لاجراءات الحجر البيتي والتعليمات سيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحقه.

 التعاون المشترك في الشق الامني، وبحث سبل وطرق الحد من فيروس كورونا

بدوره قال رئيس مجلس قروي دير عمار محمد عودة لـ(الحدث) ركز الاجتماع في مقر المجلس ما بين اعضاء المجلس ولجنة طوارىء القرية مع الامن الوقائي على التعاون المشترك في الشق الامني، وبحث سبل وطرق الحد من فيروس كورونا ووضع اليه للتعامل مع المقاولين والعمال داخل الخط الاخضر في قريتنا، و يأتي ضمن الاجراءات التي تتخذها السلطة الفلسطينية حاليا في حال عودة العمال العاملين داخل الخط الاخضر من الورش واماكن العمل الاسرائيلية بضرورة الالتزام بالارشادات وتطبيق تعليمات وزارة الصحة وغير الملتزمين يعرضون انفسهم للاعتقال والمساءلة القانونية.

مطالبة بقائمة اسماء المقاولين والعمال

واكد عودة، ان الامن الوقائي طلبهم تزويده بقائمة المقاولين والعمال الذين يعملون داخل اسرائيل، وقال:"لكننا اتصلنا بعمالنا ومقاولينا هناك وابلغناهم بالاجراءات التي تمت وتم الاتفاق معهم على كل من ينهي عمله ويتلقى مستحقاته المالية عليه العودة، واخضاع نفسه للحجر البيتي باشراف طبي وفحوصات مخبرية ".

واكد عودة لجهاز الامن الوقائي التزام مقاولي وعمال القرية بقرار مجلس الوزراء وما اعلنه رئيس الوزراء حول العمل في اسرائيل وسماح دولة الاحتلال لعمالنا لمبيت داخل اسرائيل، وقال:"وان كان هناك قرار لاحق بمطالبة العمال ترك اعمالهم والعودة الى بيوتهم من اسرائيل، فان لهم مصالح ومستحقات مالية على ارباب العمل الاسرائيليين، يريدون تحصيلها".

خطة للتعامل مع العمال عند عودتهم من اسرائيل

وقال:"اطلعنا الامن الوقائي على خطة المجلس القروي المتعلقة بآلية وكيفية التعامل مع العمال عند عودتهم من اسرائيل، والاجراءات التي تتبعها لجنة الطوارىء معهم باشراف اطباء يشاركون اعضاء لجنة الطوارىء على الحواجز المقامة على مداخل قرى المنطقة حيث يقومون بتسجيل العائدين وفحصهم وقياس دراجات حرارتهم، كما تطالبهم لجان المتابعة بالحجر البيتي والالتزام بالتعليمات لمدة 14 يوم تحت اشراف لجنة الاطباء التي تتفقدهم وتعايينهم  صحيا باستمرار، حيث تم لغاية الان حجر 10 عمال".

وانتقد عودة، عدم استجابة الطب الوقائي لاتصالاتهم به المتعلقة بالحالات المشتبه بها وخاصة الذين يعانون من ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة وقال:" لذا نضطر ارسالهم الى مستشفى رام الله لاخضاعهم للفحوصات اللازمة والتاكد من عدم اصابتهم بالفايروس".

استدعاء 7 مقاولين لتزويدهم بالاجراءات الاحترازية

الى ذلك قال احد القاولين الذي رفض الكشف عن اسمه من منطقة قرى غرب رام الله ممن تم استدعائهم عبر الهاتف لمراجعة كهاز الامن الوقائي في مدينة رام الله، "تلقيت اتصالا هاتفيا من احد ضباط جهاز الامن الوقائي وطالبني بمرجعتهم في المقر وذلك في اطار تزويدنا بالاجراءات والتعليمات الخاصة بعمالنا العاملين داخل اسرائيل وعودتهم من اماكن عملهم، كان عددنا 7 مقاولين اربعة منهم يعملون داخل اسرائيل وثلاثة اخرين في المستوطنات وبقينا ننتظر في غرف مقر الجهاز من الساعة 4 بعد عصر من يوم امس حتى الساعة 11 قبل منتصف الليل".

التوقيع على تعهد الالتزام بالحجر البيتي

واضاف"طالبنا ضباط الجهاز تزويدهم باسماء عمالنا وارقام تلفوناتهم اضافة الى مطالبتهم الحصول على ارقام هواتف مقاولين اخرين، وقبل مغادرتنا الجهاز وقعنا على تعهد  ينص على الالتزام بالحجر البيتي لمدة 14 يوما او التعرض للمساءلة القانونية".

اتفاق جمالا مع الامن الوقائي على خطة وآلية معينة لاستقبال العمال العائدين من اسرائيل

اما عضو لجنة المنطقة في لجنة الطوارىء المحلية سليمان عبد القادر فقال:" بحثنا مع جهاز الامن الوقائي الاجراءات الوقائية التي يجب التقيد بها بدقة وبخاصة العمال العائدين من اماكن عملهم داخل دولة الاحتلال اسرائيل لا سيما اننا نمر باخطر مرحلة من انتشار فايروس كورونا بعودة عمالنا من داخلاسرائيل فان تقيد عمالنا بالاجراءات والتعليمات اللازمة فاننا ننقذ مجتمعنا من الوباء القاتل والعكس صحيح قد يعرض حياتنا برمتها للخطر".

واكد عبد القادر اتفاقهم مع الامن الوقائي على خطة وآلية معينة لاستقبال العمال العائدين من اسرائيل من خلال العزل والحجر البيتي، مطالبا العمال اللالتزام بكل التوجيهات والارشادات خوفا من العواقب الخطرة الناتجة عن الفايروس لهم ولافراد اسرهم ومجتمعهم.