الخميس  09 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

روائي فلسطيني يقول إن "أمن غزة" يمنعه من مغادرة القطاع

للمشاركة في معرض الكتاب الدولي في المغرب، ولم يتسن الحصول على رد من حركة حماس أو وزار الداخلية

2015-02-14 11:00:39 AM
روائي فلسطيني يقول إن
صورة ارشيفية

الحدث- الاناضول

قال الكاتب والأديب الفلسطيني عاطف أبو سيف، إن الأجهزة الأمنية في غزة، والتي لا تزال حركة حماس تسيطر عليها، منعته من مغادرة القطاع للمشاركة في معرض الكتاب الدولي في المغرب الذي تم افتتاحه أول أمس الخميس.

وقال أبو سيف، المرشح لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، في تصريح لوكالة الأناضول، إنّه توجه عبر معبر بيت حانون "ايرز" للسفر نحو الضفة الغربية، للانضمام إلى وفد ثقافي فلسطيني للمشاركة في معرض الكتاب في "الدار البيضاء" بالمغرب، غير أن أفراد من قوات الأجهزة الأمنية (على الجانب الفلسطيني) أبلغوه بأنه اسمه مُدرج على قائمة "غير المسموح لهم بالسفر".

وأضاف أبو سيف أنه شعر بـ"الصدمة، والذهول"، تجاه عدم السماح له بالمرور، وحاول معرفة السبب وراء المنع، ولم يجد إجابة وفق تأكيده سوى أن اسمه من الممنوعين.

وتابع:" تواصلت مع قادة في حركة حماس، ومع الفصائل الفلسطينية لمعرفة السبب، والعمل على إلغاء الحظر ولكن حتى اللحظة قرار المنع، لا يزال قائما".

وأضاف:" قرار المنع حصار فوق حصار غزة (..) أُطالب السياسيين ورجال الأمن بعدم الخلط بين رغباتهم الحزبية والمشهد الثقافي".

ولم يصدر أي تعقيب من وزارة الداخلية بغزة حول قرار المنع، كما لم يتسنَ لوكالة الأناضول الحصول على رد.

وأعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، أمس الجمعة عبر رئيسها الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي، القائمة القصيرة للجائزة للعام 2015، ومن بينها رواية "حياة معلقة" لعاطف أبو سيف.

ويقول أبو سيف إن روايته "حياة معلقة" ترصد الحياة في قطاع غزة، ومعاناة سكانها طيلة العقود الماضية.

وعاطف أبو سيف، كاتب وأديب فلسطيني ولد في مخيم جباليا عام 1973 لعائلة هاجرت من مدينة يافا، وهو حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة 'فلورنسا' بإيطاليا.

ويعمل أبو سيف أستاذاً للعلوم السياسية في جامعة الأزهر بغزة، ويرأس تحرير مجلة "سياسات"، الصادرة عن معهد السياسات العامة في رام الله، وينشر مقالاته في صحيفة الأيام اليومية الصادرة من رام الله.