الأحد  12 تموز 2020
LOGO

صحيفة عبرية تكشف مواقف بعض الدول العربية من مسألة الضم

2020-05-27 12:12:44 AM
صحيفة عبرية تكشف مواقف بعض الدول العربية من مسألة الضم

 

الحدث ـ محمد بدر

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن بعض الدول العربية غير مهتمة بمسألة تطبيق الضم في الضفة الغربية، بل إن بعضها داعم للخطوة، وحتى تلك، التي تعارضها، لا تسعى للدخول في أزمة حقيقية مع "إسرائيل".

وبحسب مسؤول أردني كبير، فقد تحدث الملك عبد الله الثاني قبل أيام في ذكرى عيد الاستقلال الأردني، حول جملة من القضايا، من أهمها؛ انتشار فيروس في المملكة، إلا أنه لم يشر إلى مسألة الضم وتداعياتها، رغم الموقف الرسمي الحازم في الموضوع.

وفي السياق، قال دبلوماسي سعودي رفيع مقرب من محمد بن سلمان في حديث مع إسرائيل اليوم إن قادة السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة ينسقون مواقفهم غير الرسمي حول تنفيذ خطة الضم، مشددا على أن الرفض تقليديا خلق معاناة للعرب والدول العالم.

وأضاف الدبلوماسي السعودي: "الأنظمة العربية الرسمية ضد أي خطوة تنتهك حقوق الفلسطينيين، ومع حق الفلسطينيين في دولة مستقلة ومع ذلك، يجب أن يفهم الفلسطينيون أن العالم بأسره، وخاصة الدول العربية، قد عانى الكثير بسبب الرفض الفلسطيني للكثير من المشاريع".

وقال مسؤول أمني مصري كبير للصحيفة العبرية إن الحكام العرب، وخاصة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك السعودي محمد بن سلمان وحكام الإمارات، يولون أهمية كبرى لمحاربة "التوسع الإيراني"، والقضية الفلسطينية ليست أولوية بالنسبة لهم.

وأكد المسؤول الأمني المصري أن الولايات المتحدة و"إسرائيل" عنصران مركزيان في الحرب ضد الوجود الإيراني في المنطقة، وبالتالي فإن الدول العربية غير مستعدة لتخريب نسيج التحالف ضد إيران من أجل تصدير موقف معارض للضم.