الأربعاء  15 تموز 2020
LOGO

غواصات "ياسن" الروسية قادرة على شن ضربة بصواريخ "تسيركون" من تحت الجليد

2020-06-03 08:40:56 AM
غواصات
الغواصة الروسية

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

 كشفت صحيفة "إزفيستيا" أن الغواصة الروسية من طراز "ياسن" تستطيع شن هجوم بصواريخ صواريخ "تسيركون" الفرط صوتية من تحت الجليد.

وتضيف الصحيفة الروسية أن أسطول الشمال خضع لتدريبات على الغواصة النووية "سيفيرودفينسك" من مشروع 885 "ياسن" بإطلاق تدريبي لصواريخ كروز "تسيركون" الفرط صوتية من تحت الجليد.

توضح الصحيفة أنه كان الاعتقاد السائد فيما مضى أن الغواصات النووية المسلحة بالصواريخ الاستراتيجية هي وحدها من تستطيع التصرف بهذه الطريقة. كما ويشير خبراء إلى أن مثل هذا الاستخدام للغواصات المتعددة المهام القادرة على تدمير أهداف العدو المهمة على الأرض سيوسع من قدرات البحرية الروسية إلى حد كبير.

ونقلت الصحيفة الروسية عن القائد السابق للغواصة النووية فسيفولد خميروف ما قوله: "لا ينبغي أن يصبح الجليد عائقاً أثناء العمليات القتالية. يصل الأمر إلى متن الغواصات بشن الهجوم، ويطلب من الغواصات تنفيذه في أقرب وقت ممكن. الغواصات الحديثة يمكنها استخدام الصواريخ من المواقع السطحية وتحت سطح الماء". مضيفاً أن الغواصات الحديثة يمكنها استخدام الصواريخ من مواقع سطحية وتحت الماء.

تنوه الصحيفة الروسية أن أسطول الشمال يضم حالياً غواصة نووية متعددة المهام من طراز "سيفيرودفينسك" وهي الغواصة الرئيسة من مشروع 885 "ياسن"، وأساس المهام الهجومية الموكلة للغواصة إطلاق صواريخ كروز فرط صوتية.

توضح "إزفيستيا" أن صواريخ كروز الفرط صوتية من طراز "تسيركون" تتراوح سرعتها من 8-9 ماخ أي ما يعادل (9792-11016كم). فيما يصل مداها إلى 500كم. كما يمكن لهذه الصواريخ اختراق منظومات الدفاع الجوي الحالية التي تصل سرعة استجابتها الأقصى 2.5 ماخ.