الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اكتشاف ديناصور جديد في الأرجنتين مرتبط بسلالة أخرى في مدغشقر

2020-06-05 04:14:12 PM
اكتشاف ديناصور جديد في الأرجنتين مرتبط بسلالة أخرى في مدغشقر
الديناصور المكتشف كان يتغذى على اللحوم

 

الحدث لايت

اكتشفت بقايا متحجرة لنوع جديد من الديناصورات التي عاشت قبل 90 مليون سنة، في منطقة باتاغونيا الواقعة جنوبي أميركا الجنوبية، حسبما أعلن علماء أحافير، الخميس.

ويملك هذا الديناصور المجنح قوائم شبيهة لقوائم "فيلوسيرابتور"، ويعتقد الخبراء أنه قد يساهم في كشف معلومات حول تطور الطيور.

واكتشفت تلك المتحجرات التي يبلغ طولها أقل من متر ونصف المتر، في مقاطعة ريو نيغرو في باتاغونيا، على مسافة حوالى 1100 كيلومتر من العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، وفقا لوكالة النشر العلمي التابعة لجامعة "لا ماتانزا".

وأوضح الباحث في متحف العلوم الطبيعية في الأرجنتين ماتياس موتا، أن الأحافير تعود إلى "نوع جديد من ديناصورات بارافيس الآكلة للحوم"، وقد أطلق عليه "أوفيرورابتور تشيمنتوي".

والديناصور المكتشف مرتبط بسلالة أخرى وجدت على مسافة أكثر من 10 آلاف كيلومتر، في مدغشقر.

وتم اكتشاف أجزاء من المتحجرات للمرة الأولى عام 2013، وعثر على المزيد منها خلال عمليات حفر في 2018.

وأوضح موتا، المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت في "ذي ساينس أوف نايتشر": "كان لهذا الحيوان مخلب حاد للغاية في إصبع السبابة كان يستخدمه بالتأكيد لمهاجمة الفريسة، وكانت ساقاه طويلتين ما يشير إلى أنه كان يعدو كثيرا. لقد كان بالتأكيد سريعا ورشيقا ومثل كل أقاربه، كان آكل لحوم".

أوفوجئ الباحثون عندما وجدوا أن ساقيه تشبهان سيقان سلسلة ديناصورات "رابتور"، لكن أطرافه العلوية كانت طويلة جدا وصلبة على غرار الطيور الحديثة.

ومن خلال عمليات الحفر الثانية، اكتشف العديد من العظام بما فيها قدم كاملة تقريبا وفقرات الذيل وأجزاء من الجناح، وفقما قال عالم الأحافير فيديريكو بريسن إيغلي.