الأربعاء  21 تشرين الأول 2020
LOGO

وزير النقل والمواصلات لـ"الحدث": ستتحول خدمات الوزارة إلى إلكترونية نهاية الشهر المقبل

2020-06-07 12:21:39 PM
وزير النقل والمواصلات لـ

 

 الحدث - سجود عاصي

قال وزير النقل والمواصلات، عاصم سالم في حديث خاص لـ"الحدث"، إن وزارته بصدد الإعلان عن تقديم معظم خدماتها إلكترونيا، نهاية يوليو / تموز المقبل.

وأضاف، "نحن عملنا ما قبل إعلان حالة الطوارئ بسبب جائحة كورونا على تطوير تطبيق إلكتروني خاص بالوزارة يحمل اسم (مواصلات)، ولكن لم نتمكن من إتمامه بشكل كامل بسبب الأوضاع التي مرت بها الأراضي الفلسطينية في حينه، ولكن الوزارة تعكف على تحويل خدماتها بالكامل إلى إلكترونية".

وأشار الوزير سالم، إلى أن الوزارة في بداية الجائحة، واجهت العديد من الصعوبات والمشاكل في كيفية التعامل مع الجمهور وكيفية استمرار تقديم خدمات الوزارة، وكان القرار بالتواصل مع الجمهور إلكترونيا أو هاتفيا، من خلال إدخال بياناتهم المتعلقة بالرخص الشخصية أو رخص المركبات، ويقوم موظفو وزارة النقل والمواصلات بالتواصل معهم وتحديد موعد لاستلام الرخصة وآلية الدفع لتجاوز مسألة الاكتظاظ أمام المديريات في المحافظات. 

وأكد، أن وزارته لجأت إلى إجراء مؤقت قبل بداية الجائحة وقبل الإعلان عن إغلاق المديريات، "ولكن واجهتنا مشكلة اوقفنا بسببها هذا الإجراء تتعلق بالتطابق البنكي الذي يتم بطريقة يدوية أكثر منها إلكترونية، وهو الأمر الذي كان من الممكن أن يدخل الوزارة في مشاكل مالية".

وأضاف: اجتمعنا اليوم الأحد، مع موظفي الوزارة من ذوي الاختصاص، لتقديم مقترحات لتجاوز هذه الإشكالية في ما يتعلق بالتطابق المالي ما بين الوزارة والبنك تضمن تقديم الخدمات بدقة دون الدخول في أي مسائل إشكالية.

وبحسب الوزير سالم، فإن الوزارة منحت إمكانية تمديد رخص القيادة الشخصية ورخص المركبات وإعطاء رخص مؤقتة خلال الجائحة لحين انتهاء الأزمة المتعلقة بانتشار فيروس كورونا. مؤكدا على أن وزارته ستعيد العمل ضمن الطريقة الإدارية المعتمدة سابقا لديها ولكن بإجراءات إلكترونية.

واعتبر وزير النقل والمواصلات، أن تجربة العمل خلال كورونا حفزت على التطور والتقدم كونه مسالة حتمية وضرورية، "هناك ضرورة لتغيير الطرق التقليدية وتجاوز مسألة الازدحام والانتظار أمام مكاتب المديريات سواء بوجود فيروس كورونا أو بدونه، ننظر بعناية إلى أساليب أكثر تطورا وراحة للجمهور، ويمكن في الوقت القريب ان نفعل خاصية استلام الرخص من خلال البريد بالإضافة إلى حجز الأدوار من المنزل".