الخميس  09 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يهاجم الجنائية الدولية ويشكر الإدارة الأمريكية على قرارها

2020-06-12 01:40:31 PM
نتنياهو يهاجم الجنائية الدولية ويشكر الإدارة الأمريكية على قرارها
ترامب-نتنياهو

 

 الحدث الإسرائيلي

 وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، المحكمة الجنائية الدولية بـ"السخيفة"، متهمًا إياها بأنها "محكمة مسيسة تُطارد بشكل مهووس إسرائيل وأمريكا ودولاً ديمقراطية أخرى تحترم حقوق الإنسان"، على حد قوله.

وأضاف نتنياهو، في تصريحات نشرها عبر صفحته الرسمية في "تويتر" :"في ذات الوقت هي (المحكمة الجنائية الدولية) تتجاهل أكبر منتهكي حقوق الإنسان في العالم بمن فيهم النظام الإيراني".

وأرسل نتنياهو، تهنئة "للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو على قيادتهما الشجاعة التي تمثلت بفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية الفاسدة"، وفق قوله.

وتابع في تغريدات متزامنة: "المحكمة الجنائية الدولية تفبرك تهماً لا أساس لها من الصحة، ضد "إسرائيل" وفي ذات الوقت تطلق مزاعم شنيعة كأن عيش اليهود في وطنهم التاريخي يشكل جريمة حرب. هذه سخافة".

وأردف نتنياهو: "يجب على المحكمة أن تستحي من نفسها. ومرة أخرى، يا أمريكا، شكرًا لك لوقوفك إلى جانب العدل وإلى جانب الحقيقة".

اقرأ أيضا: "حمــاس" تعقــب على العقوبــات الأمريكية ضد الجنائية الدولية

في سياق متصل، قال نتنياهو إن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي تمارس "اصطياد الساحرات" ضد إسرائيل والولايات المتحدة، وفق ما نقله موقع I24 نيوز العبري.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، أمرا تنفيذيا يقضي بفرض عقوبات على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية التحقيق في "جرائم حرب محتملة" ارتكبت بأفغانستان، دون الحصول على موافقة واشنطن.

وكشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلا عن مصادر مطلعة على تفاصيل القرار الأميركي ان الأمر كان متفقا مع إسرائيل مسبقا، وذلك من خلال محادثات بين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وقال نتنياهو إن "هذه المحكمة تمارس اصطياد الساحرات لمطاردة إسرائيل والولايات المتحدة والديمقراطيات الأخرى التي تحترم حقوق الإنسان، وتغض الطرف عما يحدث في إيران. شكرا للولايات المتحدة لدعمها العدالة".