الثلاثاء  04 آب 2020
LOGO

الحكومة تقرر تمديد الإغلاق لمدة خمسة أيام ابتداء من صباح غد

2020-07-07 08:07:42 PM
الحكومة تقرر تمديد الإغلاق لمدة خمسة أيام ابتداء من صباح غد
الناطق الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم - أرشيفية

 

الحدث الفلسطيني

 أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، تمديد الإغلاق لمدة خمسة أيام أخرى ابتداء من صباح يوم غد الأربعاء، لكسر سلسلة وباء "كورونا".

وقال ملحم، خلال مؤتمر صحفي، مساء اليوم الثلاثاء، إنه استنادا إلى قرار سيادة الرئيس بإعلان حالة الطوارئ، ووفقا للصلاحيات المفوضة من سيادته لرئيس الوزراء، فقد ترأس رئيس الوزراء ثلاثة اجتماعات أمس واليوم: اجتماع لمجلس الوزراء، واجتماعان للجنة الأمنية، ولجنة الطوارئ الوطنية، جرى خلالها التداول والنقاش حول تطورات الحالة الوبائية، والبحث عن السبل الكفيلة بتسطيح المنحنى الوبائي في ضوء المسار التصاعدي الذي سلكه الوباء خلال الأسابيع الأخيرة، وما نجم عنه من وداع لاثنين وعشرين مواطنا قضوا متأثرين بإصابتهم بهذا الفيروس الذي ما زال العلماء عاجزين عن اكتشاف اللقاح المعالج له.

وأضاف ملحم، أنه بناء على ذلك تقرر تمديد فترة الإغلاق لمدة خمسة أيام أخرى ابتداء من صباح يوم غد، يسمح خلالها بفتح محال السوبرماركت، والمخابز، والصيدليات، وأن تعمل مصانع المواد الغذائية، ومصانع التصدير، وفق شروط السلامة الصحية، فيما ستقوم فرق من وزارتي الاقتصاد الوطني، والصحة، والأجهزة الأمنية، بجولات رقابية ميدانية إلى تلك المصانع للتأكد من التزامها بشروط السلامة.

وأوضح ملحم أن البنوك ستعمل خلال فترة الإغلاق ضمن إجراءات حالة الطوارئ مع التقيد الصارم بشروط السلامة الصحية، فيما يكون نقل المواد الغذائية والزراعية بين محافظات الوطن وفق شروط السلامة الصحية المشددة.

وتابع: نتوجه إلى أهلنا في أراضي الـ48 بالامتناع عن زيارة الضفة الغربية لكسر سلسلة الوباء، ولمنع تفشيه في ضوء الارتفاع الحاد في معدل الإصابات في مناطقهم.

وأعلن المباشرة بتفعيل لجان الطوارئ الوطنية في جميع محافظات الوطن لحماية المواطنين، والتأكد من التقيد الصارم من قبل الأفراد والمؤسسات بشروط السلامة الصحية التي تتطلب تضافر الجهود الوطنية والمجتمعية لمنع تفشي الوباء، مع المباشرة بالعمل على صياغة ميثاق شرف بين مختلف الفعاليات الرسمية والتنظيمية والشعبية في المدن والقرى والمخيمات والبلدات لمنع إقامة الأعراس وبيوت العزاء.

وأكد تشديد الإجراءات العقابية بحق المخالفين بغرامات مالية أو بإغلاق المحال أو الحبس لكل من يخالف تلك التعليمات، مشيرا إلى أن العمل بإجراء الفحوصات سيستمر كما كان معمولا به منذ وصول الوباء، ووفق بروتوكول منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن .

ودعا ملحم وسائل الإعلام لإطلاق حملة إعلامية لتوعية المواطنين بمخاطر الوباء، وعدم التعامل مع الشائعات التي تستهدف الإضرار بالروح المعنوية، وإضعاف المناعة الوطنية في مواجهة الفيروس.

وشدد على عدم إقامة الأعراس أو بيوت العزاء أو أية احتفالات لمناسبة قرب الإعلان عن نتائج امتحان الثانوية العامة يوم السبت المقبل، "مع مشاركتنا لجميع الأهل بأفراحهم ومباركتنا للناجحين في الثانوية العامة، ومواساتنا الحارة لمن فقدوا أحبتهم ولم يستطيعوا فتح بيوت العزاء لاستقبال معزيهم".

وأضاف ملحم أنه من المنتظر أن يعود يوم الحادي والعشرين من هذا الشهر الفوج الأخير من أبنائنا الطلبة والعالقين في مختلف دول العالم".