الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماية المستهلك: تجار تلاعبوا بالأسعار أثناء المنخفض

2015-02-22 06:19:53 AM
حماية المستهلك: تجار تلاعبوا بالأسعار أثناء المنخفض
صورة ارشيفية
الحدث- رام الله

دعت جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة وزير الاقتصاد الوطني، أمس إلى خفض أسعار الخبز نظرا لانخفاض مدخلات إنتاجه في السوق الفلسطيني.
 
وشددت الجمعية في بيان صحفي على ضرورة ان يلمس المواطن انعكاس انخفاض الوقود والكهرباء والسلع الأساسية على الأسعار للمستهلك.
 
وطالبت لجنة تنظيم وضبط السوق الداخلي المكونة من الجهات ذات العلاقة بالرقابة على الاسواق إلى كف يد التجار عن رفع اسعار السلع غير المبرر.
 
واشالرت الجمعية الى ان شهدت اسعار الخضار ارتفاعا غير مرتبط بعوامل مؤثرة خصوصا البندورة والخيار والقرنبيط  والكوسا، وغيرها، ولحوم الدجاج، حيث يباع الكيلو في المزرعة ب7.5 شيقل ويباع للمستهلك من 15 – 17 شيقل باستثناء محلات محدودة ملتزمة بالسعر الاسترشادي.
 
وقالت امين سر الجمعية رانية الخيري أن التغول والتلاعب بالاسعار يشكلان مخالفة يحاسب عليها قانون حماية المستهلك رقم 21 لعام 2005، ولا يعقل أن يترك تجار يتلاعبون بقوت المستهلك بصورة تؤثر سلبيا على امكانيات توفير الامن الغذائي.
 
واضافت الجمعية بمتابعة هذا الملف مع وزارة الاقتصاد الوطني لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضبط الاسعار، وأن تتابع وزارة الزراعة اسعار الخضار والفواكه واختصار الحلقات بين المزارع والمستهلك حيث تباع الخضار للمستهلك النهائي بضعف ونصف الاسعار بالجملة.