الأحد  01 تشرين الثاني 2020
LOGO

غموض يلف 3 طائرات إيرانية حطت في بيروت بعد كارثة المرفأ

2020-08-07 09:58:13 AM
غموض يلف 3 طائرات إيرانية حطت في بيروت بعد كارثة المرفأ
طائرة ايرانية

 

الحدث العربي والدولي

أثارت وسائل الاعلام الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، العديد من التكهنات والتساؤلات حول ثلاثة طائرات إيرانية حطت في العاصمة اللبنانية بيروت، بعد ساعات من كارثة المرفأ، التي أودت بحياة العشرات وأصابت الآلاف، فيما خلفت دمارا كبيرا.

وزعمت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، أن ثلاث طائرات إيرانية هبطت في بيروت يومي الأربعاء والخميس، مبينة أن الغريب في الأمر هو صمت وسائل الاعلام الإيرانية وعدم ذكر هذا الأمر، رغم أنها تكون في العادة سريعة في دعاية أي إنجاز إيراني.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن هذا الغموض يثير تكهنات حول ما إذا كان الإيرانيون يستخدمون الأزمة كغطاء لنقل أسلحة لحزب الله، مبينة أن قادة إيران لم يذكروا عملية نقل جوي جارية لتقديم المساعدة الطبية.

يذكر أن انفجاران، هزا الثلاثاء، العاصمة اللبنانية بيروت، وأديا إلى مقتل العشرات وجرح الآلاف كما تسببا في تشريد ما لا يقل عن 300 ألف شخص.

وأعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن، أن حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت وصلت حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، إلى 137 قتيلا ونحو 5 آلاف مصاب.

وأشار إلى أن الاتصالات مستمرة مع الدول العربية والأوروبية لتأمين المساعدات الطبية للبنان، ويجري التنسيق لتوحيد اللوائح حسب الاولويات، وما هو مطلوب اليوم اقامة المستشفيات الميدانية في مناطق العاصمة، ومنها مستشفيات عسكرية.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، عن استعدادها لإعادة بناء مرفأ بيروت، الذي تدمر جراء انفجار ضخم وقع فيه الثلاثاء الماضي، وأودى بحياة العشرات وأصاب الآلاف.

ووفقا للمتحدث باسم الوزارة، عباس موسوي، فإن الرئيس الإيراني أصدر أوامره لتقديم المساعدة الطبية والإنسانية للحكومة والشعب اللبنانيين.

وأبدى موسوي تعاطف ايران قيادة وشعبا مع الدولة اللبنانية بعد الحادث الأليم، معربا عن أسفه لحدوث هذه الواقعة.