الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة يعلن عن نقص في 137 صنف من الادوية و337 من المهام الطبية

في تصريح خاص لـ"الحدث"

2015-02-25 11:02:41 AM
مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة يعلن عن نقص في 137 صنف من الادوية و337 من المهام الطبية
صورة ارشيفية

الحدث-عيسى محمد
 
قال مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة الدكتور اشرف ابو مهادي إن مرافق الوزارة تعاني من نقص في 137 صنفاً من الادوية من اصل 471 صنفاً.
 
وأشار ابو مهادي في تصريح لـ"الحدث" الى نفاد 51 صنفاً من هذه الادوية بالكامل، لافتاً في الوقت ذاته الى وجود نقص في 337 من انواع المهام والمستلزمات الطبية من اصل 902 صنف مسجلة في وزارة الصحة.
 
وأوضح أبو مهادي ان جميع مرافق واقسام الوزارة تعاني ومتضررة من هذا النقص وعلى وجه الخصوص مراكز الرعايات الأولية واقسام امراض الدم والاوبئة والاورام وامراض القلب وغيرها من الامراض الاخرى، مبيناً ان نسبة العجز في الادوية والمهام في المراكز والعيادات الاقليمية وصلت الى اكثر من 50%.
 
وعزا ابو مهادي العجز ونقص الادوية الى شح التمويل وعدم توفر الاموال اللازمة لشراء الادوية اللازمة، مؤكداً أن الوزارة تبحث ليل نهار عن تمويل لتوفير الدواء والعلاج اللازم.
 
وتطرق الى شحنات الادوية التي تلقتها الوزارة ابان وبعد العدوان الاسرائيلي الاخير على القطاع، مشيراً إلى أن معظم هذه الادوية كان لها علاقة بعلاج تبعات اصابات الحرب وبالتالي لا يمكن التعويل عليها كثيراً في سد النقص في احتياجات الوزارة.
 
وقال ابو مهادي ان الوزارة ودائرة الصيدلة بالوزارة رفعت بتقرير حول احتياجات مستشفيات ومرافق الوزارة من الادوية للعام الجاري.