الخميس  22 تشرين الأول 2020
LOGO

تركيا ترسل مساعدات إلى فنزويلا لمواجهة كورونا

2020-08-19 12:59:52 AM
تركيا ترسل مساعدات إلى فنزويلا لمواجهة كورونا

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي

أفادت وكالة رويترز، بأن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، زار كركاس يوم الثلاثاء، فيما أرسلت بلاده معدات طبية لمساعدة فنزويلا التي تعصف بها الأزمة على التعامل جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتعتبر تركيا أحد الداعمين الرئيسيين لرئيس فنزويلا الاشتراكي نيكولاس مادورو، الذي يواجه أزمة اقتصادية منذ ستة أعوام في الدولة العضو في منظمة أوبك التي كانت مزدهرة من قبل لكنها صامدة إلى الآن في مواجهة جهود أمريكية مستمرة منذ 18 شهراً للإطاحة برئيسها من خلال عقوبات تستهدف القطاع النفطي للبلاد.

وقال وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا للتلفزيون الرسمي بعد اجتماع مع جاويش أوغلو "لن تمنعنا العقوبات ولا الحصار ولا أي وضع آخر من تعميق علاقاتنا الاقتصادية والتجارية".

وبينما تزايد التوتر بين كراكاس وواشنطن في السنوات القليلة الماضية، عمقت تركيا علاقاتها الاقتصادية مع فنزويلا، بتصدير منتجات لبرنامج توزيع الغذاء الذي تديره الدولة وشراء الذهب من الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

واجتمع جاويش أوغلو أيضا مع مادورو ونائبته دلسي رودريجيز. وقال إن الطائرة التي قدم على متنها نقلت أيضاً معدات طبية من بينها أدوات اختبار للكشف عن مرض كوفيد-19 سريعا.

وأعلنت فنزويلا 34802 حالة إصابة بالفيروس حتى يوم الاثنين وهي دون مستويات الإصابة في أماكن أخرى في أمريكا اللاتينية رغم أن عدد من تثبت الاختبارات إصابتهم تزايد بسرعة في الأسابيع القليلة الماضية.