الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مساعٍ إسرائيلية للحصول على الطاقة الشمسية من الأردن

2020-08-25 03:15:09 PM
مساعٍ إسرائيلية للحصول على الطاقة الشمسية من الأردن
الطاقة الشمسية

 

 ترجمة الحدث ـ براء بدر

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، أن إسرائيل تدرس شراء الطاقة الشمسية من الأردن، وذلك من أجل زيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة 30% بحلول عام 2030.

واستندت الغارديان في معلوماتها إلى رسالة لوزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس.

ووفقًا للرسالة، أخبر شتاينتس نشطاء بيئيين أن إسرائيل بدأت برنامجًا تجريبيًا من شأنه أن يدفع الأردن إلى تحويل 25 ميغاوات إلى الشبكة الوطنية الإسرائيلية، والتي ستكون قادرة على تشغيل آلاف المنازل.

وتشجع منظمة EcoPeace، المكونة من خبراء بيئيين على قيام المزيد من الشراكات في المنطقة في مجال الطاقة الشمسية.

 وبحسب الرسالة، فإن مساحة الأردن الكبيرة ونسبة الإشعاع الشمسي العالي هناك، عاملان مهمان في توليد الطاقة الشمسية بأسعار رخيصة، وهو أمر محفز بالنسبة لإسرائيل.

وقال جدعون برومبرغ، المدير الإسرائيلي لمنظمة EcoPeace، لصحيفة الغارديان: "لم تعبر الكهرباء أبدًا الحدود الإسرائيلية من أي دولة مجاورة، ونحن نشجع هذه الصفقات الخضراء في الشرق الأوسط".

وأشار تقرير الغارديان إلى أن شركة EcoPeace أطلعت الحكومة الأردنية على رسالة شتاينتس، في محاولة لإنضاج الصفقة المحتملة، مع العلم أن الأردن يشتري الغاز من إسرائيل.

وعلى الرغم من إمكانية التوصل إلى صفقة قريبة، حذرت منظمة EcoPeace من أن أي ضم إسرائيلي لأجزاء من الضفة الغربية من شأنه أن يعرض الشراكة الإسرائيلية الأردنية في مجال الطاقة الشمسية للخطر.

وتأتي إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الطاقة الشمسية بعد إعلان وزارة الطاقة الإسرائيلية في يونيو/حزيران الماضي عن مشروع بقيمة 80 مليار شيقل لزيادة نسبة الطاقة المتجددة المستخدمة من 5٪ إلى 30٪ من إجمالي استهلاك إسرائيل للطاقة. وتُستمد غالبية الطاقة في إسرائيل حاليًا من الغاز الطبيعي والفحم، وكلاهما من الوقود الأحفوري.