الخميس  29 تشرين الأول 2020
LOGO

صحيفة إسرائيلية: تقدم في ملف العلاقات بين السعودية وإسرائيل

2020-09-06 08:44:37 AM
صحيفة إسرائيلية: تقدم في ملف العلاقات بين السعودية وإسرائيل
بن سلمان ونتنياهو

الحدث ـ محمد بدر

أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن إحراز تقدم كبير في الجهود المبذولة لتحقيق اتفاق سلام بين السعودية و"إسرائيل" على الرغم من معارضة الملك سلمان لمثل هذه الخطوة.

وأضافت الصحيفة أنه من المشكوك به في الوقت الحالي ما إذا كان الاختراق التاريخي في العلاقات سيكتمل بالفعل في المستقبل القريب، في ضوء معارضة الملك وموافقة ولي عهده محمد بن سلمان.

 لكن خلال زيارة قام بها وفد أمريكي رفيع إلى الرياض الأسبوع الماضي برئاسة جاريد كوشنر، تم تقديم اقتراح لتحرك دبلوماسي ثلاثي بين الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية، لكن ذلك قد لا ينجح، أوضحت الصحيفة.

وتابعت: "في الإدارة الأمريكية، هناك خلافات في الرأي حول ما إذا كان اتفاق السلام مع السعودية مفيدًا لإسرائيل في هذا الوقت. يعتقد بعض كبار المسؤولين الحكوميين أنه ينبغي الاستفادة من الاتفاق الإماراتي التاريخي وجلب الأطراف إلى الاعتراف المتبادل". 

ويعتقد عدد من كبار المسؤولين الأمريكيين أن الشعب السعودي ليس ناضجًا للسلام مع إسرائيل، لأنه على عكس الإمارات، لا تزال المملكة منغلقة على العالم ولديها آراء معادية لإسرائيل. 

وبحسب بعض المسؤولين الأمريكيين، فإن الاتفاق مع السعودية في هذا الوقت لن يحقق السلام إلا على مستوى القيادة، كالذي عقدته إسرائيل مع الأردن ومصر.