الأحد  25 تشرين الأول 2020
LOGO

الإجراءات الصحية المتبعة لفتح المطارات الدولية

حسب تصنيف الدول المعتمد

2020-09-08 10:12:18 AM
الإجراءات الصحية المتبعة لفتح المطارات الدولية
مطار- أرشيفية

الحدث الصحي

أصدرت وزارة الصحة الأردنية، مجموعة من التعليمات والإجراءات المتبعة لفتح المطارات الدولية بحسب التصنيف المعتمد لكل دولة.

الدول الخضراء

يتوجب على الراغبين بالسفر من الدول المصنفة على أنها خضراء، إحضار فحص PCR خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة على أنها خضراء. وعمل فحص PCR في المطار والانتظار في المنطقة المخصصة لانتظار القادمين حتى ظهور النتيجة. 

وإذا كانت النتيجة سلبية ولم يكن مخالطا لحالة إيجابية داخل الطائرة؛ لا يتم اتخاذ أي إجراء على المسافر ويختم جواز سفره للدخول إلى الدولة التي سافر لها. أما إذا كانت النتيجة للمسافر الادم من الدول الخضراء إيجابية، فإنه يتم التعامل معه بحسب البروتوكول المتبع مع الحالات المصابة وينقل إلى إحدى المستشفيات المعتمدة للعلاج، على أن يكون العلاج لغير الأردنيين على نفقتهم الخاصة، علما أنه يطلب من الشخص القادم إلى الأردن تغطية تكلفة علاجه بقسيمة تأمين خاصة. 

أما المخالطون لحالة إيجابية على نفس الطائرة؛ يخيرون بالعودة على نفس الطائرة إن أمكن أو الحجر لمدة 7 أيام، ويتم إجراء فحص PCR في اليوم السادس، وتنتهي فترة الحجر بعد مرور 7 أيام إذا كان الفحص سلبيا. 

الدول الصفراء

يطلب من المسافرين من الدول المعتمدة على أنها دول صفراء، إحضار فحص PCR خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة صفراء.

ويتم حجر المسافرين لمدة 7 أيام، يتم خلاله فحص جميع القادمين لمرتين، في اليوم الأول للدخول واليوم السابع من الحجر، ويغادر في اليوم الثامن إذا كان فحص PCR سلبيا، ويتبع بحجر منزلي لمدة أسبوع.

الدول الحمراء

يتم طلب المسافرين بإحضار فحص PCR  خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدول المصنفة حمراء. وكذلك يجرى لهم حجر مؤسسي لمدة 7 أيام، يتم خلال الحجر فحص جميع القادمين لمرتين، في اليوم الأول للدخول واليوم السابع من الحجر، ويغادر في اليوم الثامن. وإذا كان فحص PCR سلبيا يتبع بحجر منزلي لمدة أسبوع مع الالتزام بارتداء الإسوارة الإلكترونية.

ويعرف المخالط لحالة مؤكدة على نفس الطائرة، أن تكون نتيجته سلبية، وأن يكون في مقعد جلوسه في الطائرة ضمن مقعدين على يمين أو يسار الحالة المصابة، أو أن يكون جالسا في أحد المقاعد ضمن صفين خلفي أو أمامي للحالة المصابة. وفي حال ظهور إصابة على الطائرة يتم معاملة طاقم الطائرة كمخالطين وتطبق عليهم نفس المعايير.

وصنفت وزارة الصحة الأردنية، الدول، على النحو التالي: 

الحمراء: البحرين، بلجيكا، فرنسا، العراق، الكويت، لبنان، ليبيا، عمان، قطر، فلسطين، روسيا، السعودية، إسبانيا، المملكة المتحدة، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، السودان، سوريا، اليمن، إسرائيل، رومانيا.

الخضراء: كندا، قبرص، التشيك، الدنمارك، اليونان، هونغ كونغ، هنغاريا، ليتوانيا، ماليزيا، المغرب، بولندا، سويسرا، تايلاند، تركيا، تونس.

الصفراء: الجزائر، النمسا، ألمانيا، إيطاليا، مالطا، هولندا، الإمارات.