الخميس  22 تشرين الأول 2020
LOGO

بايت دانس الصينية تحصل على موافقة ترامب لتفادي حظر تيك توك في أمريكا

2020-09-20 03:13:28 PM
بايت دانس الصينية تحصل على موافقة ترامب لتفادي حظر تيك توك في أمريكا
بايت دانس وتيك توك

الحدث العربي والدولي 
 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يؤيد من حيث المبدأ اتفاقا يسمح لتطبيق تيك توك بمواصلة العمل في الولايات المتحدة حتى وإن بدا ذلك على النقيض من أمر تنفيذي وقعه في السابق حتى تبيع شركة بايت دانس الصينية تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة.

وكانت بايت دانس تسابق الزمن لتفادي الإجراءات ضد تيك توك بعد أن قالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة إنها ستمنع أي تنزيل أو تحديث جديد للتطبيق اعتبارا من اليوم الأحد. وكان مسؤولون أمريكيون قد عبروا عن قلقهم من نقل البيانات الشخصية لمستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة، وعددهم يصل إلى مئة مليون شخص، إلى حكومة الحزب الشيوعي الصيني.

ووقع ترامب في 14 أغسطس آب أمرا تنفيذيا يمهل بايت دانس 90 يوما لبيع تيك توك. لكن الاتفاق المعلن عنه أمس السبت يقوم على فكرة الشراكة وليس البيع.

وقال ترامب إن تيك توك سيصبح ملكا لشركة جديدة تُدعى تيك توك جلوبال وسيكون مقرها في الولايات المتحدة وربما في تكساس. وقالت شركة أوراكل كورب إنها ستمتلك حصة 12.5 بالمئة في تيك توك جلوبال وستخزن جميع بيانات مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة على ذاكرتها السحابية تماشيا مع متطلبات الأمن القومي الأمريكي. وذكرت متاجر وول مارت العملاقة للتجزئة أنها ستمتلك حصة 7.5 بالمئة في تيك توك جلوبال.

وقالت أوراكل ووول مارت إن مستثمرين أمريكيين سيمتلكون حصة الأغلبية في تيك توك جلوبال لكن مصدرا مطلعا على الأمر طلب عدم ذكر اسمه أشار إلى أن الأمر يكون على هذا النحو فقط إذا وضعت قاعدة المستثمرين في بايت دانس في الاعتبار. وأضاف أن بايت دانس ستملك 80 بالمئة من تيك توك جلوبال.

وفي ضوء امتلاك مستثمرين أمريكيين لنحو 40 بالمئة من بايت دانس حاليا فإن البيت الأبيض سيضع ذلك في الاعتبار عند حسابه للحصة المملوكة لأمريكيين في تيك توك جلوبال حسبما قال المصدر. وذكر مصدر ثان أن أوراكل وول مارت والمستثمرين الأمريكيين في بايت دانس سيمتلكون بموجب الاتفاق حوالي 53 بالمئة من تيك توك جلوبال سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ولم ترد بايت دانس، ومقرها بكين، على طلب التعقيب. ولم تقدم وول مارت وأوراكل مزيدا من المعلومات عن هيكل ملكية تيك توك جلوبال.

ولم يتضح على الفور السبب الذي دفع البيت الأبيض إلى التنازل عن سعيه لبيع تيك توك بشكل كامل. لكن الاتفاق يأتي مصحوبا بتعهدات تصب في صالح سياسة "أمريكا أولا" التي يطبقها ترامب كما أنه يحول دون إثارة نفور مستخدمي تيك توك الشبان قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

ووافقت بايت دانس على توفير 25 ألف وظيفة جديدة لتيك توك بالولايات المتحدة مقارنة بعددها الحالي وهو أكثر قليلا من ألف وظيفة. وقال ترامب، الذي دعا شركات مثل أوراكل ووول مارت إلى دفع "أجرة" للولايات المتحدة للمشاركة في اتفاق تيك توك، إن الاتفاق يتضمن إنشاء صندوق للتعليم في الولايات المتحدة قيمته خمسة مليارات دولار.

واضطرت بايت دانس أيضا للتنازل عن بعض سيطرتها على تيك توك. وذكرت رويترز يوم الخميس أن أغلب مديري تيك توك جلوبال سيكونون من الأمريكيين كما سيكون للشركة رئيس تنفيذي أمريكي وسيكون هناك خبير أمني أمريكي في مجلس إدارتها. وقالت وول مارت أمس السبت إن رئيسها التنفيذي دوج مكميلون سيصبح واحدا من بين خمسة أعضاء مجلس إدارة لتيك توك جلوبال.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية أمس السبت إنها سترجئ الأمر التنفيذي بحظر تيك توك أسبوعا بعد أن كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ اليوم الأحد حتى يتسنى الانتهاء من الاتفاق. وكان الأمر يلزم شركة جوجل المملوكة لألفابت وشركة أبل بحذف تيك توك من متاجر التطبيقات الإلكترونية.

لكن أمرا بمنع تنزيل تطبيق وي تشات المملوك لتينسنت هولدينج ليميتد سيدخل حيز التنفيذ مساء اليوم الأحد.

وقالت فانيسا بابا الرئيسة التنفيذية المؤقتة لتيك توك في تسجيل مصور أمس السبت "تيك توك سيبقى".

وينبغي على الصين الموافقة على الاتفاق. وقال ترامب "سنرى ما إذا كان كل هذا سيحدث". وصدر أول رد فعل صيني على الاتفاق عبر صحيفة جلوبال تايمز التي تنشرها صحيفة الشعب الرسمية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم. وقال هو شي جين رئيس تحرير جلوبال تايمز "هذه الخطة لا تزال مجحفة لكنها تحول دون الأسوأ وهو إغلاق تيك توك أو بيعه بالكامل لشركة أمريكية".