الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دراسة جديدة: "COVID-19" يمكن أن يؤثر على خصوبة الذكور

2020-11-11 08:45:06 AM
دراسة جديدة:
تعبيرية

الحدث- جهاد الدين البدوي

أفادت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية أن دراسة جديدة أجرتها كلية الطب بجامعة Miami Miller، اكتشفت الآثار المحتملة التي يمكن أن يحدثها "COVID-19" على خصوبة الذكور والأمراض المنقولة جنسياً.

وفقاً للصحيفة فقد فحص الباحثون أنسجة من تشريح جثث ستة رجال ماتوا بسبب عدوى "COVID-19"، ووجدوا أن الفيروس ما يزال في خصياتهم.

وأضافت الصحيفة: الباحثون وجدوا أيضا فيروس "COVID-19" في خصيتي مريض يبلغ من العمر 28 عاماً، كان مصاباً بفيروس كورونا وتعافى دون ظهور أعراض.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور رانجيث راماسامي، الأستاذ المشارك ومدير قسم المسالك البولية التناسلية في كلية Miller قوله: "لقد حددنا أيضاً وجود الفيروس لدى رجل خضع لخزعة من الخصيتين بسبب العقم، ولكن كان له تاريخ سابق مع فيروس "COVID-19".

وأضاف الدكتور راماسامي: لذلك كانت نتيجة فحص المريض سلبية ولم تظهر عليه أعراض بعد الإصابة بفيروس "COVID-19"، ولكن ما يزال يظهر وجود الفيروس داخل الخصيتين. والنتيجة جديدة ورائعة وتستحق بالتأكيد المزيد من الاستكشاف".

تشير الصحيفة إلى أن الدراسة واصلت التساؤل عن مقدار الفيروس المطلوب للتواجد في الخصيتين، ليتم اكتشافه في السائل المنوي، وأيهما يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

يقول الدكتور راماسامي: "أنا متأكد تماما ًأن زهاء 20-30٪ من الرجال سيتأثرون بنوع من مشاكل الخصوبة في مستقبلهم".

تؤكد الصحيفة أنه ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث من أجل الفهم الكامل لكيفية استجابة نسيج الخصية لفيروس "COVID-19"، لكن هذه الدراسة الحالية هي خطوة إلى الأمام لفهم الفيروس بشكل أفضل.

وأوصى الدكتور راماسامي الرجال من جميع الأعمار الذين أصيبوا بفيروس "COVID-19"، والذين يعانون من آلام في الخصية، بمراجعة طبيب المسالك البولية.

وأوضح الدكتور راماسامي: "يمكن أن يكون ألم الخصية بالإضافة إلى الأعراض الأخرى علامة على دخول فيروس "COVID-19" إلى الخصية، وإذا كان الرجال يفكرون في الخصوبة و/أو انخفاض هرمون التستوستيرون، إما في الوقت الحالي أو في المستقبل، فيجب عليهم تقييم مستويات هرمون التستوستيرون لديهم بالدم، وتحديد معايير الحيوانات المنوية من خلال تحليل السائل المنوي".