الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماس تنفي وجود تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى

2020-12-14 04:23:20 PM
 حماس تنفي وجود تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى
أرشيفية

الحدث الفلسطيني

نفت حركة حماس، اليوم الإثنين، 14 ديسمبر 2020، وجود تقدم في ملف تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت قناة الجزيرة عن الحركة قولها إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يتهرب من اتخاذ قرار في هذا الملف ويتلاعب بمشاعر عائلات جنوده الأسرى.

بدوره، قال رئيس لجنة الخارجية والأمن في كنيست الاحتلال، تسفي هاوزر، اليوم الإثنين، إن الصفقة المقترحة لتبادل الأسرى مع حركة حماس "فضيحة في حال تحققت".

وأضاف هاوزر، في تصريحات صحفية "أمس تم نشر الخطوط العريضة لتفاصيل صفقة للإفراج عن المخربين، وبناءً على مهام منصبي اطّلعتُ على التفاصيل الكاملة، ويتوجب علي أن أقول لكم بشكل واضح: نتحدث عن صفقة تشكل فضيحة تخالف أسس توصيات لجنة شمغار"، على حد تعبيره. كاشفًا أنّ "الصفقة المقترحة ستعيد مئات المخربين إلى دائرة الإرهاب".

وكان موقع "والا" العبري زعم، أمس الأحد، 13 ديسمبر 2020، أن "إسرائيل" ترفض الإفراج عن أسرى فلسطينيين شاركوا بقتل إسرائيليين مقابل افراج المقاومة عن جنود الاحتلال الأسرى.

وأضاف الموقع أن "إسرائيل" بالمقابل مستعدة للإفراج عن أسرى فلسطينيين آخرين من سجون الاحتلال، وكذلك رفض الاحتلال محاولة حركة حماس الفصل بين قضيتي الجنود الأسرى في الحرب وبين الاسرائيليين اللذان دخلا قطاع غزة بعد ذلك وأن الصفقة يجب أن تشمل جميع أسرى الاحتلال في قطاع غزة.

وبحسب "والا" فإن قائد حركة حماس بقطاع غزة يحيى السنوار قام بإرسال قائمة بمطالب الحركة إلى الاحتلال عبر الوفد المصري، حيث شملت القائمة الإفراج عن عدد كبير من قادة الأسرى والذين شاركوا بعمليات أدت لمقتل مستوطنين وجنود، ولكن المستويات السياسية في الاحتلال أخذت بموقف الشاباك ورفضت الإفراج عن أي أسرى فلسطينيين شاركوا بقتل إسرائيليين حتى وإن كان وضعهم الصحي صعب.

ونقل الموقع عن مسؤولين بجيش الاحتلال أن حركة حماس تعرف جيداً أن هنالك فرصة الآن لإنجاز صفقة وقد لا تتكرر هذه الفرصة خلال الفترة القريبة.