السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تراجع في وصول منشورات صفحات كبرى عبر فيسبوك بعد توقيع اتفاقات التطبيع

2020-12-23 05:04:03 PM
تراجع في وصول منشورات صفحات كبرى عبر فيسبوك بعد توقيع اتفاقات التطبيع
أرشيف الحدث

 الحدث الفلسطيني

وثق مركز "صدى سوشال" منذ أسبوع مضى عددا من الشكاوى من مدراء صفحات فلسطينية وعربية عبر فيسبوك حول هبوط حاد في نسبة الوصول للمنشورات وصل إلى أكثر من 50% عن المعدل العام، وفي حالات وصل إلى أكثر من 80%.

 وتعاني هذه الصفحات في الفترة الحالية من انخفاض كبير في التفاعل نتيجة ذلك.

ويتابع معظم الصفحات التي قدمت الشكاوى ملايين المستخدمين عبر فيسبوك، وأجرى فريق مركز "صدى سوشال" تحليلاً لهذه الشكاوى وطبيعة الصفحات، حيث خلص إلى أن هذه المنصات تبث باللغة العربية بنسبة 100%، وهي تشترك فيما بينها بوصول بلاغات مؤخراً فوق المعدل المعتاد في معظمها حول منشورات تتعلق بالقضية الفلسطينية، كما أن هذه الصفحات شاركت بشكل فاعل في تغطية موضوع التطبيع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً.

وأكد خبير تقني لمركز "صدى سوشال" ومن خلال المعطيات التي توفرت له بأن ما يجرى هو أمر متعمد، ويمكن أن يتم ذلك بسهولة من خلال إدارة خوارزميات البيانات في فيسبوك، وهو إجراء لن يلاحظه المستخدمون بشكل دقيق.

واعتبر مركز "صدى سوشال" هذه المعطيات تعدياً واضحاً وتلاعباً بما لا يمكن ملاحظته بسهولة من المستخدمين، وهو إجراء يتطلب من فيسبوك توضيح سببه خاصة ما خلصت إليه نتائج التحليل بإنه إجراء متعمد وعقابي ضد المنصات الإعلامية التي غطت قضية التطبيع. كما يدعو المركز الجهات الحقوقية الدولية إلى متابعة القضية وبما تمثله من تعدي صارخ على حرية الرأي والتعبير.