السبت  27 شباط 2021
LOGO

بمناسبة مرور 120 عاما على تأسيسها.. المكتبة الخالدية تطلق موقعها الإلكتروني الجديد

2021-01-04 03:49:48 PM
بمناسبة مرور 120 عاما على تأسيسها.. المكتبة الخالدية تطلق موقعها الإلكتروني الجديد
المكتبة الخالدية في القدس

الحدث الثقافي

أطلقت المكتبة الخالدية موقعها الإلكتروني يوم الخميس الموافق 31 كانون الأول  2020 بحلة جديدة باللغتين العربية والإنجليزية، وبتصميم سهل الاستخدام للزوار والمهتمين وذلك ضمن جهود المكتبة للترويج للإرث الثقافي والتاريخي لمدينة القدس.

ويأتي إطلاق الموقع بالتزامن مع إحتفال المكتبة بمرور 120 عاما على تأسيسها واقتناء مجموعة واسعة من المخطوطات الإسلامية النادرة، والتي تعد أكبر مجموعة مخطوطات خاصة في القدس الشريف.

والمكتبة مقامة في مبنى تاريخي أثري يعود للقرن الثالث عشر، يقع بالقرب من الاماكن المقدسة في البلدة القديمة وعلى بعد خطوات قليلة من المسجد الأقصى.

وكان العام 2020 عاما مليئا بالتحديات والاغلاقات الناجمة عن جائحة كورونا، لكن برغم كل الظروف المحيطة بسائر المؤسسات الثقافية العامة، عمل طاقم المكتبة، تحت إشراف المجلس الاستشاري الدولي للمكتبة الخالدية، على إعداد موقع بتصميم جذاب، ثري بمحتوياته ومعلوماته وسهل التصفح.

ويمكن للمكتبة اليوم أن تقدم للخبراء وعامة الجمهور على حد سواء بذرة الجهود المبذولة، والتي سوف تخدم كأداة لتبادل المعرفة والمعلومات ولمساعدة المهتمين في التعرف على المكتبة ومقتنياتها، والإسهام في البحث ونشر المعرفة حول التاريخ العريق لمدينة القدس.

ويوفر الموقع الجديد لمستخدميه ميزة البحث في فهارس المكتبة المتعددة والوصول للمجموعة الإلكترونية الكاملة من مخطوطات وكتب مرقمنة، ويستطيع زوار الموقع القراءة عن تاريخ المكتبة وتاريخ عائلة الخالدي، والوصول للمكتبة الإلكترونية اللتي توفر نسخا رقمية من النصوص الكاملة لأغلب مقتنيات المكتبة.

ويتسنى للقراء طلب نسخ عن سلسلة مطبوعات المكتبةالتي نشرت في العام 2020 بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية، ويمكن للزوار تصفح معرض صور المكتبة بسلاسة، ومشاهدة مقاطع من الفيديو والمقالات حول المكتبة، ويزود الموقع مستخدميه بمعلومات وافية حول مختلف الخدمات التي توفرها المكتبة باستخدام أحدث التقنيات والخبرات الفنية التي تضعها بين يدي الباحثين عند الطلب، بهدف الحفاظ على الإرث الثقافي الفلسطيني والعربي من كتب ومنشورات مهددة بالضياع والمصادرة.

وتم تطوير الموقع خلال العام 2020 بدعم تقني من شركة انترتك -رام الله، تحت اشراف السيدة لمياء فتال ومساهمة فنية من السيدتان مي غيبة وعلياالخالدي في بيروت، وأن تصميم الموقع الالكتروني الجديد يأتي ضمن البرنامج الثقافي للمكتبة، والذي ينفذ بمنحة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بإدارة مؤسسة "التعاون".