السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تنجز المرحلة الأولى من قمرها الصناعي الجديد في غضون أشهر

2021-01-12 11:32:29 AM
إيران تنجز المرحلة الأولى من قمرها الصناعي الجديد في غضون أشهر
أرشيفية

الحدث- جهاد الدين البدوي

ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، أن رئيس جامعة "أمير كبير" الصناعية بطهران أحمد معتمدي أعلن بأن المرحلة الأولى للقمر الصناعي "بيام 2" ستنجز في غضون الأشهر القادمة.

وقال معتمدي إن صنع هذا القمر الصناعي يستغرق نحو 5 أعوام وإن مرحلته الأولى ستنجز في النصف الأول من العام القادم (العام الإيراني يبدأ في 21 آذار/مارس).

واعتبر هذا القمر الصناعي الجديد الذي تقوم الجامعة بتصنيعه بأنه يعد خطوة كبرى في جيله الجديد، وأضاف: أن نحو 50 شخصاً من العلماء والنخب يعملون حالياً في مراحل التصميم والتصنيع لهذا القمر الصناعي وفيما لو اقتضت الحاجة سيتم زيادة العدد إلى أكثر من 100 شخص.

وتابع قائلاً: إن صنع القمر الصناعي "بيام 2" انطلق أواخر العام الماضي وواجه بعض التأخير هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا إلا أن عملية تصنيعه جارية في الوقت الحاضر بصورة طبيعية.

وأوضح رئيس جامعة "أمير كبير" الصناعية: أن المرحلة الأولى للمشروع تتضمن تنفيذ التصميم المفاهيمي و4 مجالات تطوير تكنولوجي للقمر الصناعي ويعد من الأقمار الصناعية ذات الاستشعار عن بعد بدقة متر واحد ومهمتها الرئيسية هي التصوير.

وقال معتمدي بأن القمر الصناعي السابق الذي صنعته الجامعة كان بدقة 40 متراً إلا أن القمر الصناعي الجديد هو بدقة 1 متر مما يعد تحدياً بحثياً كبيراً.