الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مجلس النواب الأمريكي يصوت على قرار لعزل ترمب

2021-01-13 08:34:13 AM
مجلس النواب الأمريكي يصوت على قرار لعزل ترمب
رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بلوسي- AFP

الحدث العربي والدولي

وافق مجلس النواب الأمريكي اليوم (الأربعاء) على قرار يدعو نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى تطبيق التعديل الخامس والعشرين للدستور والإطاحة بالرئيس دونالد ترامب. هذا قرار غير ملزم، وقد استبعد بنس بالفعل إمكانية استخدام التعديل لإعلان عزل أو الإطاحة بترامب.

وفي رسالة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي من الحزب الديمقراطي، كتب بنس أن مثل هذه الخطوة لن تخدم مصالح الأمة الأمريكية ولن تتماشى مع الدستور.

عشية افتتاح المناقشة في مجلس النواب، أعلن عدة أعضاء جمهوريين في الكونجرس الليلة أنهم سينضمون إلى مبادرة الديمقراطيين من خلال التصويت لصالح الإطاحة بترامب. 

وقرر الحزب الجمهوري عدم إجبار أعضائه على التصويت ضد قرار الإطاحة بترامب، وقال زعيم الأقلية الجمهورية في الكونغرس في مؤتمر عبر الهاتف مع نواب جمهوريين إنه سُمح لهم بالتصويت كما يملي عليهم ضميرهم.

في الوقت نفسه، أفادت تقارير أمريكية أن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش مكونيل، لا يستبعد إمكانية دعم الإطاحة بترامب عندما تصل المناقشة إلى مجلس الشيوخ. 

يعتبر ماكونيل صوتًا رئيسيًا في الحزب الجمهوري ومن المحتمل أن يتبعه العديد من الجمهوريين في تأييد الإطاحة بترامب. 

ويحتاج مجلس الشيوخ إلى أغلبية الثلثين للإطاحة بالرئيس ترامب، لذا سيحتاج الديمقراطيون إلى أصوات ما لا يقل عن 17 جمهوريًا.