الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحية: يجب استبعاد المحكمة الدستورية من أي علاقة بالانتخابات

2021-01-28 09:25:31 PM
الحية: يجب استبعاد المحكمة الدستورية من أي علاقة بالانتخابات
خليل الحية

 

الحدث الفلسطيني

 أكد القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية حماس خليل الحية مساء اليوم الخميس على ضرورة استبعاد المحكمة الدستورية من أي علاقة في الانتخابات الفلسطينية المقررة.

ونبه الحية خلال لقاء مع فضائية "الأقصى" مساء اليوم تابعته وكالة "صفا" إلى أن تدخل المحكمة الدستورية سيهدد العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن هذا توجه الغالبية العظمي من الفصائل والقوى والفعاليات الفلسطينية.

وقال الحية إن "بعض ما جاء في المراسيم (الانتخابات) اتفقنا عليه، لكن البعض الآخر كان تفردا من الإخوة في حركة فتح، خاصة بما يتعلق بالمحكمة الدستورية".

وشدد على أن المحكمة الدستورية تعاني من عوار قانوني، مضيفا "نطالب اليوم أن تستبعد المحكمة الدستورية من أي شيء له علاقة بالانتخابات".

ولفت الحية إلى أن المحكمة الدستورية تشكلت بعيدا عن التوافق الوطني، مشيرا إلى مطالب حماس المتكررة باستبعاد المحكمة الدستورية.

وبين أن موضوع المحكمة سيكون إحدى القضايا المهمة التي سنناقشها في حوارات القاهرة.

وتمنى القيادي البارز في حماس من حركة فتح باستبعاد المحكمة من أي علاقة في الانتخابات قائلا "نتمنى ونطالب الإخوة بحركة فتح والأخ أبو مازن (الرئيس محمود عباس) ألا يضعوا أي شيء يمكن أن يعيق العمليات الانتخابية".

وذكر أن حماس كانت وما تزال تتمنى ألا تمس المؤسسات القضائية قبل الانتخابات.

وقال إن "مثل هذه الإجراءات لم نشاور فيها ولم نتفق عليها، وهي وضع للعصي في الدواليب".

وأشار الحية إلى أنهم أوصلوا صوتهم إلى حركة فتح أنه ينبغي أن نذهب إلى الانتخابات بدون عراقيل.

وخاطب حركة فتح قائلا "نحن في حالة الانقسام منذ 15 عاما، دعونا نبقي ما هو على ما هو عليه، ونترك ترتيب البيت الداخلي لمن يفوز بالانتخابات".

وطالب الحية حركة فتح بالاستجابة للمطالب الحقوقية والمحامين.