السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتائج العينات الاستطلاعية: الليكود ينتعش على حساب حليفه البيت اليهودي

القائمة العربية القوة الثالث بـ13 مقعدا واليمين المتطرف على حافة السقوط

2015-03-17 10:38:45 PM
 نتائج العينات الاستطلاعية: الليكود ينتعش على حساب حليفه البيت اليهودي
صورة ارشيفية
 
الحدث – ريتا أبو غوش
 
أظهرت نتائج العينات الاستطلاعية التي أعدتها قنوات التلفزيون الإسرائيلية الرسمية (الأولى والثانية والعاشرة) تقاربا شديدا بين القائمتين المتنافستين الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، والمعسكر الصهيوني برئاسة اسحق هيرتسوغ وتسيبي ليفني، مع ترجيح القناة الثانية لاحتمال تقدم حزب الليكود بفارق مقعد واحد (28-27).
 
وأظهرت العينات حصول القائمة المشتركة على 13 مقعداً على الرغم من انخفاض نسبة التصويت لدى أوساط الجماهير العربية عن نسبة تصويت اليهود بنحو 8%.
 
كما أظهرت نتائج العينة التلفزيونية حصول حزب 'يش عتيد' على 13 مقعدا، و'شاس' على 7 مقاعد، و'كحلون' 10 مقاعد، و'البيت اليهودي' 8 مقاعد، و'هجودات إسرائيل' 6 مقاعد، و'ميرتس' 5 مقاعد، وحزب 'إسرائيل بيتنا' بزعامة أفيغدور ليبرمان على 5 مقاعد، في حين لم يعبر حزب إيلي يشاي نسبة الحسم.
 
وتأتي هذه النتائج خلافاً للتوقعات التي سادت خلال الأسابيع والأيام الأخيرة التي أظهرت تراجعاً مضطرداً لحزب الليكود، ورجحت الفجوة بوجود أربع مقاعد لصالح المعسكر الصهيوني.
 
وتظهر نتائج الاستطلاعات الأولية أنّ تحسن حصة حزب الليكود جاءت بسبب عودة جزء مهم من القاعدة التصويتية لهذا الحزب بدلاً من التوجه لدعم الحزب اليهودي التي أعطته الاستطلاعات نحو 8 مقاعد مقابل 12 مقعداً أظهرته الاستطلاعات السابقة.
 
وتشير هذه المعطيات بشكل عام إلى أنّ فرصة نتنياهو هي الأقوى في تشكيل ائتلاف حكومي بزعامته.
 
وقال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة: "نحن حققنا الأهداف الأساسية وهي ألا يستطيع نتنياهو تشكيل الحكومة وحده والحكومة القادمة ستكون حكومة قومية ولأول مرة سيكون العرب في قيادة المعارضة".
 
وأغلقت مراكز التصويت أبوابها، الساعة 20.00 (تغ)، بعد 15 ساعة من الاقتراع. ومن المقرر إعلان النتائج النهائية يوم 25  آذار الجاري.

ولم تعلن لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية حتى الآن نسبة الاقتراع في هذه الانتخابات ولكن بول هيرشون، متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، قال في تغريدة على "تويتر" انه حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم، أي بعد 13 ساعة من فتح صناديق الاقتراع ، فإن 65.7 % أدلوا بأصواتهم.