الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لجنة الانتخابات تصدر تعقيب بخصوص رفض ترشح الأسير حسن سلامة

2021-04-05 04:31:16 PM
لجنة الانتخابات تصدر تعقيب بخصوص رفض ترشح الأسير حسن سلامة
لجنة الانتخابات المركزية

الحدث الفلسطيني

أصدرت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية التعقيب التالي بخصوص قرارها برفض ترشح الأسير حسن سلامة، وجاء فيه:

تؤكد لجنة الانتخابات المركزية بأن قبول أو رفض أي مرشح أو قائمة للانتخابات، يستند فقط إلى شروط الترشح التي نص عليها قانون الانتخابات، وهي تتعامل مع جميع المرشحين والقوائم وفقاً لنفس المعايير. وحيث أن أحد شروط الترشح هو أن يكون المرشح مدرجاً في سجل الناخبين، وبما أن اسم الأسير حسن سلامة غير مدرج في سجل الناخبين، فان اللجنة رفضت ترشحه.

وقد أعطى قانون الانتخابات أي مرشح ترفض اللجنة ترشيحه، الحق في أن يطعن بقرار اللجنة الى محكمة قضايا الانتخابات والتي يكون قرارها ملزماً ونهائياً، حيث توجه ممثلون عن الأسير إلى المحكمة وقدموا طعناً ضد قرار اللجنة، وأخذت المحكمة قرار يؤيد موقف اللجنة لكونه ملتزماً بالقانون.

وفي هذا الصدد، تلفت اللجنة إلى أنها جهة تنفيذية، تقوم بتطبيق قانون الانتخابات بغض النظر عن وجهة نظرها فيه، وأنها تتوقع من جميع الفصائل والمؤسسات أن تُقدر وتدعم هذا الموقف الذي يُطبق نصوص وروح القانون على الجميع بدون استثناء. علماً بأن العديد من الأسرى مرشحين في الكثير من القوائم ممن تنطبق عليهم شروط الترشح -بما فيها التسجيل- وجرى قبول ترشحهم، منهم 10 أسرى آخرين مرشحين من نفس القائمة التي ترشح عنها الأسير سلامة.