السبت  23 تشرين الأول 2021
LOGO

اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين يوقّع اتفاقية شراكة مع التجمع الدولي لاتحادات الكتاب

2021-10-09 08:09:57 AM
اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين يوقّع اتفاقية شراكة مع التجمع الدولي لاتحادات الكتاب
جانب من توقيع الاتفاقية

الحدث الثقافي

وقّع أمين عام اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني، ورئيس التجمع الدولي لاتحادات الكتاب يوري كونوبليانيكوف، اليوم الجمعة، اتفاقية تقضي بدخول اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين في إطار التجمع الدولي لاتحادات الكتاب، الذي يضم في عضويته أكثر من خمسين اتحاد كتاب حول العالم.

وجرى توقيع الاتفاقية في العاصمة الروسية موسكو، بحضور عدد كبير من ممثلي الأوساط الأدبية والإبداعية والثقافية. وبموجب الاتفاقية، يحق لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين حضور كافة اجتماعات قيادات هذه الاتحادات والمراقبة على الأداء الثقافي وتقديم كافة المقترحات الضرورية لتفعيل أعمالها ونشاطاتها.

وأكد كونوبليانيكوف أن التجمع الدولي لاتحادات الكتاب يعوّل على دور اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين في توسيع دائرة علاقاته مع اتحادات الكتاب العربية والإسلامية، ومد جسور العلاقات الثقافية معها، من خلال تمثيل التجمع الدولي والنهوض بمهامه في المشهدين الثقافيين العربي والإسلامي.

بدوره، قال السوداني إن الاتفاقية تشكّل رئة للتنفس الثقافي والإبداعي في المشهد الثقافي الفلسطيني والعربي.

وأضاف: "إذ تفتتح فلسطين هذه المبادرة مع التجمع الدولي لاتحادات الكتاب، فإنها تعوّل على اتحادات الكتاب العربية أن تحذو حذو اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين لتأكيد حضور الثقافة العربية في المشهد الكوني".

بدوره، أشاد سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل بهذه الاتفاقية، مؤكدًا أهميتها في تعزيز وتطوير العلاقات الثقافية والأدبية بين الشعب الفلسطيني وشعوب كافة الدول التي تنضوي اتحادات كتابها في إطار التجمع.

وشدد على أن المثقف والمبدع الفلسطيني سوف يبقى حاملاً لشعلة السلام والمحبة والحرية في مواجهة الظلم والإلغاء والعنف.

من جهته، أكد سفير دولة فلسطين لدى منغوليا المقيم في روسيا، خالد ميعاري، أهمية مواصلة الإرث التاريخي للتعاون بين اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين والتجمع الدولي لاتحادات الكتاب، والذي أسس له رواد الحركة الإبداعية الفلسطينية المعاصرة وشهدت حركة ترجمة وتبادل ثقافي كبيرين.