الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحركة الصهيونية منعت هجرة اليهود الضعفاء والمرضى إلى فلسطين

2021-11-30 08:30:47 AM
الحركة الصهيونية منعت هجرة اليهود الضعفاء والمرضى إلى فلسطين
أرشيفية

الحدث الإسرائيلي- عبد الله أبو حسان

نشرت صحيفة هآرتس تقريراً أشارت فيه إلى أن الحركة الصهيونية كانت قد منعت آلاف اللاجئين اليهود الضعفاء والمرضى ونقلت على لسان حاييم وايزمان قوله في عام 1919، أنه لا يمكن فتح أبواب إسرائيل قبل قيام الدولة أمام الآلاف من الناجين من المذابح الأوكرانية الذين كانوا يتوسلون للحصول على اللجوء إلى فلسطين لأنه لا يعتقد أن هؤلاء اللاجئين لديهم القوى البناءة الهائلة اللازمة لبناء وطن قومي للشعب اليهودي.

يقول  البروفيسور غور الروي، المؤرخ في جامعة حيفا: "فضل وايزمان المهاجرين المنتجين على اللاجئين المحتاجين، واعتقد أن أرض إسرائيل بحاجة إلى مهاجرين أقوياء وأصحاء، وليس إلى لاجئين ضعفاء الجسد والروح".

مضيفاً أن: "اليهود الذين لم يتناسبوا مع نموذجه وطرقوا أبواب مكاتب ما قبل الدولة في أوروبا الشرقية لطلب تصاريح الهجرة ، تم الرد بالنفي ورفضوا".

أكمل ألروي مؤخرًا كتابًا باللغة العبرية حول موضوع "أرض الملجأ: الهجرة إلى أرض إسرائيل ، 1919-1927"والذي نشره معهد بن غوريون للأبحاث حيث تُظهر الوثائق التي اكتشفها في الأرشيف الصهيوني المركزي الجانب المظلم لهذه الهجرة التي عُرفت فيما بعد باسم الهجرة الثالثة والرابعة.

إن شخوص الكتاب كما تقول هآرتس "ليسوا روادًا، أو أعضاء في كتائب عمالية، أو مؤسسو كيبوتسات أو برجوازيون حضريون شبان - المهاجرون الأصحاء المثاليون الذين تم تكريسهم في الدعاية الصهيونية. بدلا من ذلك، هم مجموعة أكبر من المهاجرين الذين تم نسيانهم أو حذفهم عمدا من كتب التاريخ الِإسرائيلي- الناجون من المذابح وأعمال الشغب والأيتام والأرامل وضحايا الاغتصاب والناجين من المجاعة  وغيرهم ممن أصيبوا بجروح في أجسادهم أو عقولهم."

وبحسب ألروي، اختار معظم المهاجرين فلسطين تحت الانتداب البريطاني لعدم وجود خيار آخر، أو لأنهم اعتبروها أرضًا للجوء - كما في عنوان الكتاب.

يناقش كتاب ألروي التقارير التي تراكمت قبل قرن من الزمان على مكتب يهوشوا جوردون، نائب مدير إدارة الهجرة في الإدارة الصهيونية قبل قيام دولة الاحتلال.

كتب جوردون لرؤسائه: "إن عدد الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية أو مرضى عقليًا آخذ في الازدياد". لكن لم يكن القلق على المرضى هو ما أزعجه. وأضاف: "نخاف بشكل خاص من ... نوع من الذهان الجماعي أو الذهان الجماعي على الأقل".

حصل الروي على الملفات الطبية للعديد من المهاجرين اليهود الذين وصلوا قبل قرن من الزمان. كان أحدهم P.G. (لم يتم تقديم اسمه الكامل حفاظًا على خصوصيته) ، الذي تم تشخيصه بأنه يعاني من مرض عصبي.

"لن أغادر بأي حال من الأحوال"

كتب الدكتور دوريان فيغنباوم: "كثيرًا ما تساءلت كيف جلبت المنظمة الصهيونية العالمية هذا الرجل إلى أرض إسرائيل على الرغم من أنها كانت على علم بمرضه".

لكن محاولات إعادته إلى أوروبا باءت بالفشل. كتب ليفي شفويلي، رئيس دائرة الهجرة في حيفا، إلى نظرائه في القدس: "لقد فعلنا كل ما في وسعنا لإقناع المريض بمغادرة البلاد". وعرضت الدائرة دفع مبلغ من المال مقابل عودته لكنه رفض وهدد بالانتحار.

"لن أترك أرض إسرائيل بأي حال من الأحوال" وقال "إذا قررتم فعل شيء ضد إرادتي، فسوف ألقي بنفسي في البحر." في النهاية ، لتجنب ما أسماه شفويلي "عواقب مؤسفة" ، قال فقد سُمح له بالبقاء.

 كتب جوردون لرؤسائه أن "معيارنا يجب أن يكون جلب العناصر البناءة هنا". ومن بين "العناصر غير المرغوب فيها" ، ذكر الأشخاص المصابين بأمراض القلب والصرع والزهري. مريض القلب، على سبيل المثال، "غير قادر على القيام بأي عمل تقريبًا باستثناء الوظائف الاختيارية التي يكاد يكون من المستحيل الحصول عليها هنا" ، وبالتالي "لا ينبغي إحضاره تحت أي ظرف من الظروف".

وفقًا لألوري، فإن جوردون "لخص بإيجاز سياسة الهجرة المفضلة للحركة الصهيونية: رفض أو ترحيل المهاجرين المرضى، والأشخاص غير المناسبين للعمل والذين قد يصبحون عبئًا ، وتأكد من اختيار مهاجرين أقوياء وأصحاء يمكنهم التعامل مع الظروف هنا".

"الناس المعذبون"

كتاب ألروي مليء باقتباسات من قادة الحركة الصهيونية، ففي عام 1920، أخبر مناحيم أوسيشكين القيادة الصهيونية في بولندا أنه يجب فحص المهاجرين المحتملين لضمان "أنهم يتمتعون بصحة جيدة جسديًا بالمعنى الكامل للكلمة".

وأضاف: "يجب فحص الرواد من الذكور والإناث سبع مرات قبل منحهم تصريح الخروج".

يجب أن يتمتع المهاجرون أيضًا "بصحة نفسية - أي يجب أن يعرفوا الغرض من سفرهم إلى هنا. يجب أن يظل الخائفون وضعاف القلوب في الخارج".

وايزمان الذي قاد هذه السياسة لم يكتف بمجرد تعليمات لإخوانه اليهود. لقد سعى إلى إقناع السلطات البريطانية بالحد بشكل كبير من حصة الهجرة اليهودية، على الرغم من أن هذه كانت "لحظة مصيرية ليهود أوروبا الشرقية"، كما كتب ألروي.

يقول الروي إنه متفاجئ من أن هذه القضية، "و التي هي واحدة من أكثر الخلافات إثارة للجدل في تاريخ الحركة الصهيونية" ، قد أصبحت مجرد حاشية في كتب التاريخ الإسرائيلية. ففي مواجهة خيار البقاء على قيد الحياة لآلاف اليهود وبناء دولة، فضل قادة الحركة الصهيونية قبل قرن من الزمان الخيار الأخير، على حد قوله.

لكن على الرغم من جهودهم للسيطرة على نوع المهاجرين المسموح لهم بالدخول، تمكن "يهود من هوامش المجتمعات" من العبور ، يضيف ألروي. وكما قال مناحيم شينكين، رئيس قسم الهجرة في المنظمة الصهيونية العالمية، في عام 1920، كان من بين هؤلاء الأشخاص "المخادعين والبلطجيين والكسالى".

وأضاف شينكين: "أناس مثل هؤلاء يسرقون أشياء من رفاقهم على طول الطريق، وكذلك لاحقًا في منازل المهاجرين هنا. بعضهم يشرب لدرجة السكر، ويبحث عن جميع أنواع الذرائع لعدم العمل ".