الإثنين  23 أيار 2022
LOGO

مسرحية "آخر مرة" التونسية تسلط الضوء على صراح "هي" و"هو" الأزلي

2021-12-19 01:16:29 PM
مسرحية
جانب من المسرحية

الحدث الثقافي

في العاصمة التونسية، وبالتحديد في مهرجان قرطاج، استطاعت المخرجة وفاء الطبوبي أن تحصد بمسرحيتها التي حملت عنوان "آخر مرة" الجائزة الكبرى للدورة ال22 من المهرجان.

وآخر مرة هي مسرحية فيها مقاربات متعددة لعلاقة الرجل بالمرأة، وفيها الكثير من الانتقاد والثورة على المجتمع وظواهره ومسلماته.

وتناول العمل علاقة الرجل بالمرأة من خلال ثلاث حكايات: الأولى حكاية امرأة متزوجة يحاول مديرها في العمل ابتزازها واستغلال ضعفها واستغلال نفوذه للإيقاع بها، والثانية حكاية امرأة خاضت صعابا عدة لتربية ابنها الوحيد، لكنها تصطدم في النهاية بفشلها في تربيته بالطريقة المناسبة، بينما تجمع الحكاية الثالثة الحكايتين السابقتين، وفيها سرد فني للعلاقة المتوترة بين الرجل والمرأة، وهو ما ينتج منه علاقات غير سوية.

وديكور المسرحية تألف فقط من كرسيين وطاولة يتغير موضعهما في كل فصل، وكان التركيز الأكبر على الإضاءة التي تم توظيفها في التعبير عن الاتصال والانفصال وحالات الصراع بين كلا الجنسين، فالإضاءة على الركح كانت ممرات متوازية على شكل مستطيل وله قطران يتقاطعان في المنتصف، وأما الكرسيان فكانا في وضعية "التناظر المحوري" أي أنهما متوازيان لا يلتقيان.

وأشاد النقاد بالمسرحية بعد عرضها، فلم يكن فوزها بالجائزة الكبرى مفاجأة لمتابعي المهرجان.

ويؤدي الدورين في العمل: الممثلان مريم بن حميدة وأسامة كسكار، اللذان يجسدان ثنائية الحياة بين الرجل والمرأة على تنوع وظيفتهما.

واختتمت مساء الأحد الماضي الدورة الـ 22 لـ"أيام قرطاج المسرحية وقد حصدت أغلب جوائز المهرجان 3 أعمال مسرحية، هي: "آخر مرة" للمخرجة التونسية وفاء الطبوبي، و"جي بي أس GPS" للمخرج الجزائري محمد شرشال، و"آي ميديا" للمخرج الكويتي سليمان البسام.

وحصلت مسرحية "جي بي إس GPS" على جائزتين، هما جائزة أفضل ممثل لمحمد حواس، وجائزة أفضل إخراج لمحمد شرشال. فيما حصلت مسرحية "آي ميديا" من الكويت على جائزتي أفضل أداء نسائي للسورية المقيمة في فرنسا حلا عمران، وأفضل نص لسليمان البسام.