الأربعاء  17 آب 2022
LOGO

ماذا تعرف عن أعراض المتحور الجديد أوميكرون؟

2022-01-09 12:08:51 PM
ماذا تعرف عن أعراض المتحور الجديد أوميكرون؟
تعبيرية

ترجمة الحدث- براء بدر 

مع تزايد أعداد الإصابات بمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" في العالم مؤخرا، تزايدت الأسئلة حول أعراض هذا المتحور، خاصة وأنه بحسب الخبراء، قد يعتقد البعض بأنهم يعانون من أعراض نزلة برد بينما تكون هذه أعراض أوميكرون. 

الأعراض التي يجب مراقبتها 

في بعض حالات الإصابة بـ أوميكرون، وخاصة الالتهابات الحادة لدى أولئك الذين تم تطعيمهم، يتساءل الكثيرون عن كيفية معرفة ما إذا كانت هذه الأعراض تدل على نزلة برد أو إنفلونزا أو أوميكرون.

يقول بعض الخبراء في الصحة إنه إذا كنت تعتقد أن هذه أعراض نزلة برد أو إنفلونزا، فهناك احتمال أيضا أن تكون أوميكرون وإذا لم تكن على ما يرام، فعليك البقاء في المنزل.

وقالت الدكتورة كاثرين بويلنغ، أخصائية الأمراض المعدية، إن أبرز أعراض متحور أوميكرون هي السعال والاحتقان وسيلان الأنف والتعب. ولكن على عكس متحور دلتا، فإن العديد من المرضى لا يفقدون حاستي الشم والتذوق.  

وأظهرت أحدث بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أن الأعراض الأكثر شيوعًا حتى الآن هي السعال والتعب والاحتقان وسيلان الأنف.

وبشكل عام، تشمل أعراض أوميكرون التي أبلغ عنها مركز السيطرة على الأمراض ما يلي:

حمى أو قشعريرة

سعال

ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس

إعياء

آلام في العضلات أو الجسم

صداع الرأس

فقدان جديد في حاسة التذوق أو الشم

إلتهاب الحلق

احتقان أو سيلان الأنف

الغثيان أو القيء

إسهال

متى يمكن أن تظهر أعراض أوميكرون؟

وفقًا لإرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC السابقة، يمكن أن تظهر أعراض أوميكرون  في أي مكان من يومين إلى 14 يومًا بعد تعرض شخص ما للفيروس. وقد لا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض على الإطلاق، على الرغم من أنه لا يزال بإمكانهم نشر الفيروس، ويعتبر الشخص أيضًا معديًا قبل ظهور الأعراض.

متى يكون الأشخاص المصابون بـ أوميكرون أكثر عدوى؟

يقول مركز السيطرة على الأمراض إنه تم تحديث إرشاداته لتعكس الأدلة المتزايدة التي تشير إلى أن انتقال  متحور أوميكرون يحدث غالبًا قبل يوم إلى يومين من ظهور الأعراض وخلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد ذلك. 

أما بالنسبة لأولئك الذين ليست لديهم أعراض، تنص إرشادات CDC على أنهم يعتبرون ناقلين للعدوى قبل يومين على الأقل من اختبارهم الإيجابي.

ما هي الأعراض الطارئة لمصاب أوميكرون والتي تستوجب الرعاية الطبية؟

يحث مركز السيطرة على الأمراض أولئك الذين لديهم أو قد يكون لديهم المتحور الجديد أوميكرون على مراقبة علامات التحذير الطارئة وطلب الرعاية الطبية على الفور إذا واجهوا أعراضًا بما في ذلك:

صعوبة في التنفس

ألم أو ضغط مستمر في الصدر

ارتباك جديد

عدم القدرة على الاستيقاظ أو البقاء مستيقظًا

جلد أو شفاه أو أظافر شاحبة أو رمادية أو زرقاء

ويشير مركز السيطرة على الأمراض إلى أن هذه القائمة ليست كل الأعراض المحتملة.

ما هي المدة التي يمكن أن تظهر فيها نتيجة الاختبار إيجابية بعد التعرض لـ كوفيد؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن فترة حضانة  كوفيد تتراوح بين يومين إلى 14 يومًا، على الرغم من أن أحدث التعليمات تشير إلى الحجر الصحي لمدة خمسة أيام لأولئك الذين لم يتلقوا اللقاح، والمخالطون غير محصنين ويحتاجون إلى إجراء اختبار بعد خمسة أيام من التعرض للفيروس.

أما أولئك الذين تم تعزيزهم وتطعيمهم، أو أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل ولم يكونوا مؤهلين بعد للحصول على جرعة معززة، لا يحتاجون إلى الحجر الصحي، ولكن يجب عليهم ارتداء أقنعة لمدة 10 أيام وأيضًا إجراء اختبار بعد خمسة أيام من التعرض، ما لم تكن لديهم أعراض.

ما هو أفضل وقت لإجراء الاختبار بعد مخالطة مصاب أوميكرون؟

تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أن أي شخص قد اختلط بشخص مصاب بمتحور أوميكرون يجب أن يختبر بعد خمسة أيام من تعرضه، أو بمجرد ظهور الأعراض.

وتنص التوجيهات على أنه في حالة ظهور الأعراض، يجب على الأفراد حجر أنفسهم فورًا حتى يؤكد الاختبار السلبي أن الأعراض لا تُعزى إلى أوميكرون.  

ويقول خبراء في مجال الصحى، إنه على الرغم من أن أوقات الحضانة يمكن أن تتغير، فإن أولئك الذين يختبرون مبكرًا يجب أن يواصلوا الاختبار حتى لو حصلوا على نتائج سلبية.

كم من الوقت يجب عليك الحجر الصحي أو العزلة؟

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض، فإن أولئك الذين خالطوا شخصا مصابا بكوفيد ولم يحصلوا بعد على اللقاح، عليهم حجر أنفسهم حتى لو لم تظهر عليهم أعراض. أما من كانت نتيجته إيجابية فعليه عزل نفسه بغض النظر عن كونه محصنا أم لا.  

ويرى الدكتور علي رجا من مستشفى ماساتشوستس العام، أن هناك فرقا بين الحجر الصحي والعزلة.

وقال: الحجر الصحي يبدو مخيفاً للغاية، إنه في الواقع عندما تتعرض للإصابة وإما لم يتم تطعيمك بالكامل أو لم يتم تطعيمك على الإطلاق، وتظل في المنزل حتى لو لم يكن لديك الفيروس. أما العزلة فتكون عندما تظهر نتيجة الاختبار إيجابية بالفعل بغض النظر عن وجود أعراض أما لا.

وأضاف: بالنسبة لأي شخص، عليك الابتعاد عن الناس، والبقاء في المنزل لمدة خمسة أيام، ومن الأفضل إجراء اختبار سلبي قبل الخروج منه.

متى يمكنك مخالطة الآخرين بعد إصابتك بـ كوفيد؟

إذا كانت لديك أعراض، يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) إنه يمكنك التواجد حول الآخرين بعد عزلك لمدة خمسة أيام في حال اختفت الأعراض. ومع ذلك، يجب أن تستمر في ارتداء الكمامة لمدة خمسة أيام بعد انتهاء الأعراض لتقليل المخاطر على الآخرين.

 

مصدر الترجمة: NBC 10 Boston