الإثنين  04 تموز 2022
LOGO

اشتية يصرح بشأن مستشفى خالد الحسن للسرطان

2022-01-17 12:48:18 PM
اشتية يصرح بشأن مستشفى خالد الحسن للسرطان
محمد اشتية

متابعة الحدث

قال رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية إن فكرة إنشاء مستشفى خالد الحسن للسرطان جاءت من أجل توطين الخدمة الصحية، وقد السيد الرئيس محمود عباس مجلس أمناء برئاسة الطيب عبد الرحيم، وكُلفت "بكدار" بتحضير المخططات الهندسية، التي طرحت بمسابقة هندسية فاز فيها ائتلاف من مكتب هندسي فلسطيني وأردني وبريطاني متخصص بتصميم المخططات.

وأضاف اشتية أن المخططات الهندسية أنجزت للمستشفى الذي تكلفة بنائه 160 مليون دولار، وقد عمل مجلس الأمناء على تشجيع المانحين على تمويل المشروع، لكن لم يتم تقديم مساعدة من الجهات المانحة والأشقاء العرب، وتمت الدعوة للتبرع لإنشاء المشفى، وتم جمع مبالغ متواضعة مقارنة مع التكلفة.

وتابع اشتية "أفادني رئيس صندوق الاستثمار الدكتور محمد مصطفى، الذي أصبح لاحقا رئيسا لمجلس أمناء المشفى أن المبلغ مودع في حساب خاص ويتم تدقيقه بشكل دوري".

وبحسب اشتية، "فيما بعد، أصدر الرئيس قرارا بتشكيل مؤسسة خالد الحسن لأمراض السرطان برئاسة وزيرة الصحة، ومعها مجلس أمناء يضم مختصين، وأعطى توجيهاته أن يصار إلى تطوير أقسام جديدة في المستشفيات الحكومية والخاصة لعلاج مرضى السرطان، وأن تتم اعادة النظر في المخططات بحيث يكون المشفى المقترح أقل تكلفة وقابل للإنجاز".

وختم اشتية قائلا "من حق الناس أن تسأل، وعليه نوصي للسيد الرئيس لتشكيل لجنة لمتابعة توفير التمويل اللازم للمشروع بعضوية وزيرة الصحة وصندوق الاستثمار وبكدار".