السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

16 حوارا والكثير من الآراء... صدور كتاب اسمي العلني والسري محمود درويش

2022-02-01 11:35:56 AM
16 حوارا والكثير من الآراء... صدور كتاب اسمي العلني والسري محمود درويش
غلاف كتاب "اسمي العلني والسري محمود درويش "

الحدث الثقافي- إصدارات

صدر حديثاً في عن "الدار الأهلية للنشر والتوزيع" كتاب "اسمي العلني والسري – محمود درويش" من إعداد وجمع الكاتب المصري محب جميل.

ويتناول الكتاب ستة عشر حوارا مختارا مع الشاعر الفلسطيني الراحل جرت بين 1971 و1982.

وجمع الكاتب هذه اللقاءات من مجلات ومصادر عدة، لتعيد تقديم الشاعر الفلسطيني بطريقة تظهره أكثر، لا كمجرد شاعر، بل أيضا للإضاءة أكثر على خلفيته التي جعلته على ما هو عليه.

يقول جميل في مقدمة الكتاب: "إن أجمل ما في الحوارات التي ضمّها الكتاب، أننا لا نستمع إلى درويش وهو يحدثنا عن الشعر فقط، بل عن أفكاره حول: السياسة، والفلسفة، والمرأة، والطبيعة، وبكل تأكيد فلسطين، وفي ظني الشخصي، فإن قراءة هذه المادة الحوارية لا تقل متعة أو جمالاً عن قراءة المادة الشعرية له".

ويضيف جميل بأن ترتيبه الزمني للحوارات وذكر تاريخ المقابلات كان لغاية بحثية قد تفيد في اكتشاف تطور شعر محمود درويش ومواقفه السياسية.

ويضيف: "قد آثرت في هذا الكتاب أن أقوم بترتيب الحوارات بحسب المدة الزمنية التي نُشرت خلالها، إضافة إلى التنويه بتاريخ المقابلة، والمصدر الأصلي الذي نشرت به، وكذلك أسماء من حاوروه، أيضا فإن الاطلاع على هذه المقابلات من شأنه أن يفيد سلسلة واسعة من الباحثين قبل القراء، لاستنباط المتغيرات التي طرأت على شعر درويش من مرحلة لأخرى، حتى تتّضح لنا جميعاً طبيعة المواقف التي عايشها منذ خروجه من الأرض المحتلة حتى مغادرة بيروت".

ولم يسبق لأحد أن جمع هذه الحوارات في كتاب واحد من قبل، بحسب الكاتب، الذي اعتبر أن هذا ما يجعله مادة أدبية ونقدية أساسية، وثمينة، تفيد العديد من القراء والباحثين، وتعطيهم صورة شاملة وكلية عن رؤية درويش لأعماله الشعرية.

ومحب جميل هو كاتب وشاعر وباحث مصري مهتم بالشأن الثقافي، كتب لعدة دوريات وصحف عربية، وصدر له سلسلة من الكتب المعنية بالموسيقى والسينما والتراث والأدب.