الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خلاف إماراتي إسرائيلي سبب وجود رئيس الشاباك في الإمارات

2022-02-09 10:34:23 AM
خلاف إماراتي إسرائيلي سبب وجود رئيس الشاباك في الإمارات
علم "إسرائيل" والإمارات

 

ترجمة الحدث

كشف موقع "والا" العبري، عن سبب الخلاف الإماراتي الإسرائيلي المتعلق برحلات الخطوط الجوية الإسرائيلية.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين وإماراتيين قولهم إن رئيس شعبة الأمن في جهاز "الشاباك"  الإسرائيلي "رونين بار" موجود في دولة الإمارات العربية المتحدة ويتفاوض مع السلطات الأمنية في دبي في محاولة لحل أزمة أمن الرحلات الجوية الإسرائيلية.

وقال الموقع، إنه "في ضوء الجدل حول المتطلبات الأمنية الإسرائيلية، كان هناك قلق من وقف جميع الرحلات الجوية اعتبارا من اليوم 8 فبراير".

وبحسب المسؤولين، فقد "وصل وفد الاحتلال إلى الإمارات على وجه السرعة يوم الأحد في محاولة لحل الأزمة، وكان الطلب الرئيسي للشاباك هو إتاحة وقت إضافي للمفاوضات".

وأوضحوا، أن "هناك مخاوف من أنه إذا لم تتمكن الخطوط الجوية الإسرائيلية من السفر إلى دبي، فلن تتمكن حتى الشركات الإماراتية من السفر إلى الاحتلال".

وقال مسؤولون إماراتيون إن "الخلاف بشأن أمن الرحلات الجوية الإسرائيلية معروف منذ عام، لكن الاحتلال تباطأ في هذه القضية ورفض التحلي بالمرونة".

واعتبروا، أن "المتطلبات الأمنية الإسرائيلية تشكل انتهاكا لسيادة الإمارة في مطار دبي، ويمكن أن تضر بسير عمل المطار حيث يمر عشرات الملايين من الركاب".

وأشار "والا" إلى أن "الإمارات تضررت من حقيقة أن مسؤولي الشاباك أبلغوها بأن جميع دول العالم توافق على المتطلبات الأمنية التي تطلبها دولة الاحتلال، وقد أدى ذلك إلى خيانة الثقة بين الطرفين"، مبينا أن "المحادثات بين الجانبين متواصلة وفي هذه المرحلة ليس من الواضح ما إذا كان يمكن التوصل إلى حل".