الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"بدو النقب وبئر السبع".. كتاب يوثق 100 عام من النضال جنوب فلسطين

2022-03-02 12:53:14 PM

الحدث الثقافي- إصدارات

صدر مؤخرا عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية كتاب "بدو النقب وبئر السبع: 100 عام من السياسة والنضال" للدكتور منصور النصاصرة من النقب المحتل.

ويتناول الكتاب مفهوم العلاقة بين بدو النقب والأرض والتحولات والتبدلات التي حصلت على مدار مئة عام، بالإضافة إلى نضالهم المتواصل ضد الاحتلال بدءا من الحقبة العثمانية مرورا بالاستعمار البريطاني، وصولا إلى النكبة، وحتى الآن.

ويقع الكتاب في 519 صفحة موزعة على 11 فصلا، ومقدمة وتمهيدات وقائمة بالمصادر والملاحق، ويعتمد على وثائق أرشيفية نادرة بالإضافة إلى المقابلات الشفوية.

ويتضمن الفصل الأول على فهم مشروع الدولة، السلطة والمقاومة والأصلانية القانونية، أما الفصل الثاني فيتطرق إلى  سياسات العثمانيين تجاه المناطق الحدودية والسيطرة على الصحراء.

ويناقش الفصل الثالث السياسات الاستعمارية البريطانية تجاه بدو جنوب فلسطين، وشرق الأردن (1917 – 1948).

وخصص نصاصرة الفصل الرابع لمشروع الدولة اليهودية وحلم هرتزل في تأسيس دولة أحادية الدين، بينما تمحور الفصل الخامس حول تأسيس منظومة الحكم العسكري بوصفه أداة سيطرة على الأقلية العربية الفلسطينية (1949 – 1950).

وجاء في الفصل السادس إعادة تشكيل المنظومة العشائرية 1950-1952، وفي الفصل الذي يليه تناول الكاتب القيادة التقليدية، اقتصاد الحدود، النضال والصمود (1952 – 1956)،  فيما بحث الفصل الثامن في المرحلة الثانية من الحكم العسكري (1956 – 1963) والنقاش الدائر لإلغائه والنضال ضد مخططات التوطين القسري (1962 – 1967).

أما الفصل العاشر فتحدث فيه الكاتب عن أوسلو والنهضة الثقافية التي شهدتها النقب في تلك الفترة.

وتناول نصاصرة في الفصل الأخير استمرار رفض المحاكم الإسرائيلية حقوق فلسطينيي النقب التاريخية، وآليات النضال السلمي أو الحقوقي.

ونصاصرة هو محاضر في العلاقات الدولية ومجال العلوم السياسية في قسم السياسة والحكم، جامعة بن غوريون في بئر السبع وزميل في جامعة إكستر البريطانية وأمضى ما بعد الدكتوراه في لندن بدعم من الأكاديمية البريطانية. 

كما وعمل محاضرا في مجال الصراعات والأقليات القومية سنوات عدة في جامعة أكستر. شارك النصاصرة في المئات من الندوات والمؤتمرات الدولية وتحدث في الأمم المتحدة ومجلس العموم البريطاني والبرلمان الأوروبي ومكتبة الكونغرس ونشر العديد من الكتب والدراسات في موضوعات ولغات متعددة.