الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"المستوطنون اليهود في لا لا لاند"

2022-03-07 05:45:02 AM
مستوطنة روتيم في وادي الأردن

ترجمة الحدث

نشرت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها تعليقاً حول البناء الاستيطاني في وادي الأردن، بحيث تختتم المقال بتعليق غريب، لكنه منسجم مع فكر اليسار الإسرائيلي بوجه عام.

وفيما يلي ترجمة الافتتاحية:

المستوطنة هي مستوطنة، حتى لو كانت تتكون من أناس يقولون إنهم "لم يأتوا لاستيطان الأرض، بل لقد جئنا لنرى قوس قزح كاملاً ولنرى صعود القمر"، على حد تعبير المستوطن عنبار غال، منسق مستوطنة غور الأردن في روتيم.

من المسلم به أن سكان هذه المستوطنة لا تحركهم الأيديولوجية المسيحيانية للسيطرة اليهودية على كامل أرض إسرائيل، ولكن الروحانية البيئية الدينية الزائفة. ومع ذلك، فإنهم يتجاهلون تمامًا حقيقة أن مثلهم البيئية والروحية والمعمارية والاجتماعية تقع في الأراضي المحتلة.

يرى العديد من الإسرائيليين أن غور الأردن له وضع مختلف عن وضع باقي الضفة الغربية. لكن في الواقع، وادي الأردن جزء لا يتجزأ منه، وكذلك من الاحتلال الإسرائيلي، ومعظم سكان الوادي فلسطينيون.

تم بناء روتيم باستخدام البنية التحتية للواء ناحال الذي تم إنشاؤه في الثمانينيات. في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تمت دعوة العائلات الشابة والعزاب للانضمام إلى المستوطنة الدينية العلمانية المختلطة التي أقيمت هناك. تعيش هناك اليوم 50 عائلة، وأكثر من 30 عائلة أخرى على قائمة الانتظار.

يتم تنفيذ جميع أعمال البناء في روتم بمواد بديلة. البيوت مبنية من حافلات وبقايا منازل، طين، خشب أو قنب، وقد بناها السكان بأنفسهم. لكن لا شيء من هذا يجعل روتيم أقل من مستوطنة في الأراضي المحتلة. ولا حقيقة أن المنازل غير متصلة بشبكة الصرف الصحي ولا توجد طرق معبدة أو إنارة للشوارع. لا شيء من هذا يغير حقيقة أن هذه المستوطنة تنتهك القانون الدولي.

روتم حاليا في مرحلة تسجيل المنازل المبنية هناك بأسماء السكان. قال أحد السكان: "أجد صعوبة في التفكير في ملكية الأرض". "أنا مثل أغنية" تخيل "لجون لينون - لا أفهم لماذا يجب أن تكون الأرض ملكًا لي. لكن زوجتي تريد أن يكون هناك شيء يترك للأطفال". ومع ذلك، فإن المنزل الذي سيورثهه لأبنائه هو المنزل الذي تم بناؤه بشكل غير قانوني في مستوطنة تقع في الأراضي المحتلة، واستمرار حيازته له يتطلب سيطرة عسكرية على شعب آخر. لا علاقة لأي من ذلك بأغنية لينون المثالية.

لا توجد طريقة لتربيع هذه الدائرة. إن مبادئ الاستدامة، مهما كانت أهميتها وإبداعها، لا يمكنها إضفاء الشرعية على الاحتلال، تمامًا كما لا يمكن لمبدأ التعاون الاجتماعي أن يسير جنبًا إلى جنب مع نزع الملكية والإقصاء. يشتكي سكان روتم من أن نشطاء يساريين يأتون إلى المنطقة و "يثيرون التوتر" ، متهمين أنهم "لا يفهمون الواقع المحلي. إنهم يأتون من الخارج ويخلقون الاستفزازات ". ما لا يفهمه السكان أنفسهم، أو يتظاهرون بعدم فهمه، هو أن الاستفزاز الوحيد هو وجود مستوطنتهم  في الأراضي المحتلة - بإضاءة الشوارع أو بدونها. ونحن بحاجة إلى نقلهم إلى مكان يسمى دولة إسرائيل.