السبت  13 آب 2022
LOGO

الكتابة بين المتعة والضرورة.. حوار مع الفائز بجائزة نوبل للعام 2021 عبد الرزاق جرنه

2022-03-23 12:09:35 PM
الكتابة بين المتعة والضرورة.. حوار مع الفائز بجائزة نوبل للعام 2021 عبد الرزاق جرنه
عبد الرزاق جرنه

الحدث الثقافي

نشرت مؤسسة نوبل عبر موقعها الرسمي، حوارا مع أحدث كاتب فائز بجائزتها لعام 2021، وهو الكاتب البريطاني، التنزاني الأصل عبد الرزاق جرنه، تطرق فيه إلى الكتابة بين المتعة والضرورة.

 وقال جرنه، إن الأفكار التى يكتب عنها هى التى تقدم نفسها له، فأي كاتب دائما ما تكون لديه مخاوف يرغب فى فهمها أو في مواصلة الحديث عنها، أو أشياء تسبب له نوعا من الألم تدفعه للتفكير فيها.

وأضاف عبد الرزاق جرنه: عندما أنتهي من كتابة رواية، غالبًا ما أفكر "لكنني لم أتحدث عن كذا وكذا" ومن يشعر الكاتب بأنه ترك شيئا ما وراءه لم يتحدث عنه، فيعود إليه بشكل ما أو بطريقة أخرى فى رواية أخرى.

وعن دوافع الكتابة قال الكاتب: لا أرى الكتابة على أنها متعة بحتة، أعتقد أن هناك شيئا ضروريا في هذا الشأن، فهناك ضرورات معينة ظهرت عندما بدأت أفكر في الأشياء، فنحن نستمر في الكتابة لأننا نواجه كل يوم أشياء ضرورية تدفعنا للتحدث عنها، وللاستفسار عنها، وأعتقد بالنسبة لي، أن هذا هو الدافع، فالأمر يتعلق بالحديث عما أراه بطريقة تساعدني على الفهم.

ويرى الجرنة أن عملية الكتابة فيها شيء معقد للغاية، كونها طريقة مهمة لتوسيع وفهم رؤيتنا للآخرين، فأنت لا تكتب فقط، ولا تتحدث إلى نفسك فقط، ولكنك تتحدث إلى قراء خياليين.

وتوجه الفائز في جائزة نوبل للعام 2021 بنصيحة لأي كاتب شاب أو طموح، قائلا: "حينما يجد نفسه أمام فكرة ما فكل ما عليه هو أن يقرأ عنها كثيرا، ويفكر فيها طوال الوقت، ويدون العديد من الملاحظات عنها، فهذه الأفكار لا ينبغى على الكاتب أن يتعامل معها باعتبار أنها سوف تأتيه في وقت لاحق، أو يعتقد أنه سوف يكتب عنها فى وقت لاحق، فالأمر يستغرق كثيرا للبدء فى عملية الكتابة عن الفكرة نفسها".

ورأى عبد الرزاق أنه لا توجد أي طريقة للنجاح فى مشوار الكتابة الإبداعية، سوى الكتابة اليومية.

وعبد الرزاق جرنة مولود عام 1948 فى تنزانيا، وله عشر روايات نالت استحسانا كبيرا بما فى ذلك أعمال مثل الهجر وطريق الحاج، والجنة، والتى تم ترشيحها لجائزة مان بوكر لعام 1994، كما أصدر بالإضافة إلى ذلك خمس مجموعات قصصية، ودراسات عن الأدب.

وحتى تقاعده مؤخرا كان عبدالرزاق جرنة أستاذا للغة الإنجليزية وآداب ما بعد الكولونيالية في كلية كينت للغة الإنجليزية، بعد أن حصل درجة الدكتوراه فى عام 1982.