الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأونروا" تطلق مشروعا لتطوير مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في غزة

2015-04-15 08:09:28 PM
 الأونروا
صورة ارشيفية

 

 الحدث- غزة 
أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الأربعاء، البدء في المرحلة الأولى لمشروع تطوير المخيمات الفلسطينية في قطاع غزة بهدف تحسين ظروف حياة اللاجئين، انطلاقا من مخيم "دير البلح" وسط القطاع.
جاء ذلك خلال حفل نظمته وكالة الغوث في مخيم "دير البلح"، وسط القطاع، بمشاركة مسؤولين في حكومة التوافق الفلسطينية، وعشرات اللاجئين الفلسطينيين.
وقال مدير عمليات "أونروا" في قطاع غزة، روبرت تيرنر في تصريحات له على هامش الحفل،" إن "مشروع تطوير المخيمات الفلسطينيية يتحمور حول تحسين جودة حياة اللاجئين الفلسطينيين ويأتي في صلب حاجات المجتمع".
وأضاف تيرنر: "يأتي هذا المشروع في وقت حاسم بالنسبة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة. فبعد مرور ما يزيد عن سبعة أشهر على انتهاء الصراع الذي دار في صيف عام 2014 (الحرب التي شنها الجيش الإسرائيلي على القطاع في السابع من يوليو/ تموز الماضي واستمرت 51 يوما متواصلا)، ما تزال الأخبار الطيبة حدثاً نادراً".
وأشار إلى أن آلاف الاجئين الفلسطينيين لم تتم إعادة بناء منازلهم المدمرة بشكل كلي في قطاع غزة جراء الحرب الأخيرة.
وسيستمر مشروع تطوير مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ثلاثة أعوام متواصلة بتمويل من "دول مجلس التعاون" بتكلفة تبلغ 40 مليون دولار.
وحسب "أونروا"، فإن 70% من سكان القطاع (إجمالي سكان القطاع نحو 1.9 مليون نسمة) هم من اللاجئين، وأن" هناك ما يزيد عن 1.2 مليون لاجئ موجود بغزة تحت رعاية "أونروا"،  وأن هذا الرقم سيزيد إلى 1.5 مليون في العام 2020 .
وفي ثمانية مخيمات بقطاع غزة يعيش اللاجئون ظروفا قاسية؛ حيث تعد مخيمات اللاجئين بغزة واحدة من أكثر الأماكن في العالم اكتظاظا بالسكان.