الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يواصل سياسة القتل الطبي بحق الأسيرين دعنا والرجبي

2022-05-08 12:24:28 PM
الاحتلال يواصل سياسة القتل الطبي بحق الأسيرين دعنا والرجبي
تعبيرية

الحدث للأسرى

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأحد، عن حالتين مرضيتين لأسيرين محتجزين في سجون الاحتلال، من بينها حالة الأسير علي الرجبي (46 عاماً) من مدينة الخليل والمحكوم بالسجن (18 مؤبدا)، والقابع في سجن شطة، حيث يشتكي من وجود مياه بيضاء على كلتا عينيه، وقد أُجريت له عملية لعينه اليسرى.

وقالت، إن الأسير الرجبي، بانتظار تحويله لإجراء عملية بعينه الأخرى لكن إدارة المعتقل تماطل حتى اللحظة بتحويله، ويعاني أيضاً من صداع نصفي ومن "ديسكات" في ظهره وآلام بالمفاصل ومن وجع في كعب الرجل اليمنى، وهو بحاجة ماسة لرعاية طبية لوضعه الصعب، لكن إدارة السجن تستهتر بحالته.

ويعاني الأسير علي دعنا من القدس (35) عاماً والمحكوم بالسجن (20 عاماً)، والقابع في سجن هداريم، من التهابات حادة في الأمعاء الغليظة منذ عدة سنوات من اعتقاله، إضافة إلى معاناته من الديسك في الرقبة والظهر.

واشارت الهيئة إلى أن الأسير دعنا كان قد تعرض للإصابة بنقص في الأوكسجين على الدماغ بعد خوضه إضرابا مفتوحا عن الطعام خلال عام 2013، مما أدى إلى موت خلايا في الدماغ حسب ما أبلغه حينها طبيب مستشفى "سوروكا"، ومنذ ذلك الوقت أصبح الأسير دعنا يعاني من خلل في التركيز وهبوط حاد في الوزن ويصاب بنوبات ودوخة بشكل متكرر إضافة إلى التعب والإرهاق ، الأمر الذي يؤدي إلى تراجع حالته الصحية، في ظل إهمال لوضعه الصحي من قبل إدارة السجن.

وقالت الهيئة: غطرسة احتلالية متعمدة بحق الأسرى الفلسطينيين، وإهمال طبي واضح وممنهج يمارس يومياً بحقهم في المعتقلات الاسرائيلية، في ظل صمت دولي، وتغيب لكل الحقوق الإنسانية المكفولة بالاتفاقيات الدولية، حيث يواجه 600 أسير فلسطيني أوضاعا صحية صعبة للغاية فالعديد منهم يشتكون من أمراض مزمنة وبحاجة الى رعاية واهتمام من قبل الأطباء المختصين الا ان إدارة السجون الإسرائيلية آخذه بالاستمرار بمسلسل القتل الطبي.