الإثنين  04 تموز 2022
LOGO

دعوات لمقاطعة شراء الدجاج بعد ارتفاع سعره إلى حد "غير مسبوق"

2022-05-08 01:08:26 PM
دعوات لمقاطعة شراء الدجاج بعد ارتفاع سعره إلى حد
دجاج

متابعة الحدث

دعا نشطاء ومواطنون فلسطينيون، إلى مقاطعة شراء الدجاج بعد ارتفاع ثمنه ووصول سعر الكيلو الواحد منه إلى 21 شيقلا، منذ أسابيع.

ورأى نشطاء، أن مقاطعة شراء الدجاج لخمسة أيام ستجبر التجار والمزارعين على تخفيض سعره.

وطالبت جمعية حماية المستهلك، وزارتي الزراعة والاقتصاد، بمراجعة أسعار الدواجن بالسرعة القصوى لإعادة الاستقرار للسوق الفلسطيني، في ظل عدم قدرة المستهلك على تأمين متطلباته الأساسية نتيجة ارتفاع الأسعار.

وأكدت جمعية المستهلك، أن "كل الجهات الرقابية الرسمية لم تتمكن من ضبط سعر الدواجن خلال شهر رمضان والمستمر حتى اليوم، حيث اعتبرت أن الأسعار التي يباع بها الدجاج في الأسواق بالضفة غير مسبوقة.

وذكرت، أن هناك غيابا للإجراءات الحكومية الضابطة للسوق والالتزام بالأسعار الاسترشادية.

وحملت، وزارة الزراعة، المسؤولية كاملة عن ارتفاع أسعار الدواجن، من خلال عدم توفير كميات إضافية وعدم معالجة الأضرار التي طالت قطاع الدواجن على مدى الأشهر الماضية، وعدم تحقيق تدخلات خلاقة.

من جانبها، أوضحت وزارة الزراعة في وقت سابق لـ"الحدث"، أن مسؤولية تحديد الأسعار تقع على عاتق وزارة الاقتصاد التي أكدت بدورها لـ"الحدث"، أنها تتلقى الأسعار الاسترشادية من وزارة الزراعة وتعلن عنها.

وعزت وزارة الاقتصاد الوطني الارتفاع في أسعار الدجاج، إلى ارتفاع سعر الصوص على المزارعين، وعدم إدخال الدواجن للسوق المحلية، وجشع بعض مربي الدواجن.

وذكرت الاقتصاد في بيان لها، أن أدوات ضبط أسعار الدواجن مرتبطة بإدخال كميات إضافية للأسواق لسد العجز الحاصل.