الثلاثاء  05 تموز 2022
LOGO

انتقادات إسرائيلية لـ بينيت وبارليف: عرقلا إنشاء حرس وطني

2022-05-10 01:18:49 PM
انتقادات إسرائيلية لـ بينيت وبارليف: عرقلا إنشاء حرس وطني
نفتالي بينيت

ترجمة الحدث

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنه رغم تصريح رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت في اجتماع الحكومة يوم الثلاثاء الماضي أنه أصدر تعليماته لمجلس الأمن القومي لتقديم خطة لإنشاء الحرس الوطني بحلول نهاية الشهر، إلا أنه من الناحية العملية قد تباطأ في إتمام هذه القضية لمدة عام.

وكشفت أن قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي والشرطة وما تسمى فرقة حرس الحدود ضغطت لتشكيل الحرس الوطني، لكن لسبب ما، تم عرقلة الخطوة الأكثر طلبًا والأكثر أهمية في موضوع الأمن الداخلي من قبل الوزير المسؤول عن الأمن الداخلي، عومير بارليف. 

وتابعت يديعوت: "من الواضح تمامًا أن بارليف لم يقابل رئيسًا للوزراء كان حريصًا جدًا على القيام بذلك، على الرغم من أن بينيت كان على علم بالموضوع وحتى أنه أيد المسار قبل توليه منصبه. لذلك من الحتمي الوصول إلى النتيجة المؤسفة: هناك فرصة معقولة أن يكون كلاهما قد تصرف لأسباب غير ظاهرة، مثل اعتبارات الائتلاف الحكومي".

وأشارت الصحيفة إلى أن الدرس الرئيسي من معركة مايو التي شهدت مواجهات عنيفة في مدن الداخل المحتل، هو زيادة حجم القوات العاملة في الداخل لمواجهة أي موجهة من التصعيد في المستقبل الذي قد يكون قريبا. 

وبينت الصحيفة أنه فور انتهاء معركة مايو، قام رئيس قسم العمليات في جيش الاحتلال الإسرائيلي آنذاك، اللواء أهارون هاليفا، بكتابة دراسة خاصة حول هذا الموضوع، دعا فيها إلى إنشاء الحرس الوطني.