الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة عبرية: بهذه الطريقة تستعد حماس والجهاد للمعركة القادمة

2022-05-22 08:51:06 AM
صحيفة عبرية: بهذه الطريقة تستعد حماس والجهاد للمعركة القادمة
أرشيفية

ترجمة الحدث

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، تقريرا في ذكرى مرور عام على معركة سيف القدس في مايو 2021 بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، قالت فيه إن حماس والجهاد الإسلامي كثفتا من جهودهما في حفر الأنفاق التي تقترب من السلك الفاصل مع الأراضي المحتلة، والهدف من هذه الأنفاق هجومي وليس دفاعيا، على حد زعم الصحيفة. 

ووفق الصحيفة فإنه بعد بناء "الجدار تحت أرضي" الذي يعيق مرور الأنفاق إلى مستوطنات غلاف غزة، غيرت حماس والجهاد الإسلامي من تكتيكاتهما، والأنفاق التي تعملان عليها حاليا مصممة لمرور مجموعة كبيرة من المقاتلين الذين من المفترض أن يدخلوا إلى الأراضي المحتلة في عملية تبدأ بتدمير الجزء العلوي من السلك الفاصل. 

وبحسب الصحيفة، تحاول حماس استكشاف خيارات لخرق "الجدار تحت أرضي".

وقالت يديعوت أحرنوت، إن حركتي حماس والجهاد الإسلامي حصلتا على معلومات متطورة ومتقدمة في مجال حفر الأنفاق بعضها منشورة على الإنترنت، وأيضا من قبل حزب الله اللبناني. 

وأكدت الصحيفة أن حماس والجهاد الإسلامي تمكنتا من إنتاج عدد كبير من الصواريخ بعد سيف القدس، بالإضافة إلى المخزون الموجود تحت تصرفهما. 

وتجري المقاومة في غزة تجارب صاروخية في البحر بمعدل مرة واحدة في الأسبوع مع تركيز حماس على زيادة المدى والدقة، فيما تركز حركة الجهاد الإسلامي على القوة التدميرية للصواريخ وتحسين محركاتها، أوضحت الصحيفة. 

وتابعت الصحيفة أن حماس تحاول تجميع محركات أكبر وأقوى لقوارب الكوماندوز البحري، لبناء منظومة زوارق متفجرة من المفترض أن تصطدم بالسفن البحرية، وتهريب الدراجات النارية البحرية للسماح بالتحرك السريع لقوات كوماندوز البحرية التابعة لها.