الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرقابة العسكرية الإسرائيلية تطالب بتحقيق في تسريب معلومات حساسة متعلقة بإيران

2015-04-20 08:19:20 AM
الرقابة العسكرية الإسرائيلية تطالب بتحقيق في تسريب معلومات حساسة متعلقة بإيران
صورة ارشيفية

الحدث- تل ابيب
طالبت الرقابة العسكرية الإسرائيلية " السنزورة " بفتح تحقيق مع قيادات إسرائيلية في وزارة المالية  لتسريب معلومات حساسة حول مفاوضات تجريها إسرائيل مع إيران، حسب وسائل إعلام محلية.
 
وقالت القناة الثانية العبرية، اليوم الأحد، " طالبت مسؤولة الرقابة العسكرية، سيما فاكنين غيل، في رسالة للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشتاين، طالبته الإيعاز لجهاز الأمن العام (الشاباك) التحقيق في شبهة قيام مسؤولين بتسريب معلومات سرية وخطيرة لصحيفة "هآرتس".
 
وأوضحت القناة  أن التسريبات تدور حول "مفاوضات سرية بين إيران وإسرائيل حول قضية منذ 30 عاما ادعت فيها إيران أن لها دين على إسرائيل على خلفية اتفاق شراكة لإنشاء خط  نفطي."
 
وقالت مسؤولة الرقابة العسكرية في رسالتها للمستشار القضائي إن المعلومات التي نشرت ألحقت ضرار حقيقيا بإسرائيل.
 
ومن بين الأمور التي سربت  حساب بنكي سري إسرائيلي خصص للتسوية مع إيران.
 
وأضافت أن المعلومات التي تم تسريبها يعرفها عدد محدود من المسؤولين في وزارة المالية لذلك لا بد من فتح تحقيق للوصل إلى من سرب المعلومات.
 
ومشروع  (إيلات /عسقلان ) مشروع مشترك تأسس في العام 1968، لنقل النفط الإيراني إلى البحر المتوسط ، وكانت علاقات جيدة تجمع الجانبين حينها.
 
وبدأت معالم الشراكة الإيرانية الإسرائيلية منذ حرب العام 1967 حين أغلقت مصر قناة السويس مما استحال على إيران تصدير النفط بالناقلات إلى اوروبا. 
 
وعلى إثر ذلك عقدت إيران اتفاقا مع إسرائيل تقوم بمقتضاه الناقلات الإيرانية بتفريغ حمولاتها في ميناء إيلات الإسرائيلي ثم ينقل النفط إلى الشمال الغربي إلى عسقلان.