الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

داعمة فلسطين.. إطلاق سراح مؤسسة الجيش الأحمر الياباني فوساكو شيغينوبو

2022-05-28 01:35:05 PM

داعمة فلسطين.. إطلاق سراح مؤسسة الجيش الأحمر الياباني فوساكو شيغينوبو
فوساكو شيغينوبو

الحدث العربي والدولي

غادرت مؤسِّسة الجيش الأحمر الياباني فوساكو شيغينوبو (76 عاماً) سجنها في طوكيو اليوم، بعد عقوبة بالسجن استمرّت 20 عاماً، لإدانتها باقتحام السفارة الفرنسية في هولندا عام 1974.

ويُعتقد أن شيغينوبو تقف وراء التخطيط لعملية مطار اللد في تل أبيب عام 1972بالتعاون مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التي أسفرت عن مقتل 40 اسرائيليا وإصابة نحو 80 آخرين.

وذاع صيت شيغينوبو خلال فترة السبعينات والثمانينات، عندما شنّت جماعتها اليسارية المتطرفة هجمات مسلّحة في جميع أنحاء العالم دعماً للقضية الفلسطينية.
وقالت شيغينوبو للصحافيين بعد إطلاق سراحها: «أعتذر عن الإزعاج الذي تسبب فيه اعتقالي لكثير من الناس».

وأُلقي القبض على العاملة السابقة في شركة لتصنيع صلصة الصويا، وحُكم عليها عام 2006 بالسجن مدة عشرين عاماً، على خلفية دورها في اقتحام السفارة الفرنسية في هولندا عام 1974.

وعاشت شيغينوبو في حالة فرار في الشرق الأوسط لنحو 30 عاماً، قبل أن تظهر في اليابان.

وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، أشادت ابنتها ماي المولودة عام 1973، من أب ينتمي إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بإطلاق سراح والدتها.

بدورها، هنأت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المناضلة الثورية اليابانية "فوساكو شيغينوبو"؛ بتحررها اليوم بعد قضائها 22 عاماً في السجون اليابانية.

وأكّدت الجبهة أن شعبنا الفلسطيني لن ينسى ما قدمته هذه المناضلة ورفاقها في الجيش الأحمر الياباني من أجل فلسطين والقضية، فقد قادتهم قناعاتهم الثورية والمبدئية، ومناهضتهم للإمبريالية للانضمام لصفوف الجبهة الشعبية والقتال إلى جانب مقاتليها، وتنفيذهم سلسلة من العمليات البطولية وأبرزها عملية مطار اللد الفدائية التي أسفرت عن مقتل 40 صهيونياً وجرح 90 آخرين، واستشهاد اثنين من مقاتلي الجيش الأحمر هما تسويوشي أوكاديرا وياسويكي ياسودا وأسر المناضل كوزو أوماكوتو الذي تحرر في صفقة تبادل "عملية الجليل" عام 1985 بعد قضائه 13 عاماً في العزل الانفرادي.

وشددت الجبهة في بيانٍ لها اليوم السبت، على أنه يليق بالمناضلة شيغينوبو أن تكون إحدى المناضلات الأمميات اللاتي عملن إلى جانب المناضل الأديب الشهيد غسان كنفاني في مجلة الهدف الناطقة باسم الجبهة ودائرة الاعلام المركزي التابعة للجبهة، إلى جانب جهودها في صناعة الأفلام والمواد الإعلامية الخاصة بالجبهة وفلسطين، وترجمة بيانات ووثائق الجبهة إلى اللغة اليابانية.

ودعت الجبهة الأحرار في العالم إلى الاقتداء بهذه المناضلة الثورية والطليعة المقاتلة اليابانية التي جسدت انتمائها الفكري والثوري المبدئي واقعاً من خلال تأدية واجبها الأممي العابر للجغرافيا، باتجاه النضال إلى جانب فلسطين والجبهة الشعبية.

وختمت الجبهة بيانها مؤكدةً أن الفظائع التي ارتكبها العدو الأمريكي رأس الشر والإمبريالية في العالم ضد الشعب الياباني وخصوصاً جريمة إلقاء القنابل النووية على مدينتي هيروشيما وناغزاكي وأدت إلى مقتل مئات الآلاف من اليابانيين، يجب أن تكون سبباً قوياً لتغيير السلطات اليابانية نهجها برفض ومناهضة السياسات الامبريالية والصهيونية لا أن تظل جزءاً من أدواتهما، ويدعوها أيضاً إلى تكريم المناضلين الثوريين الأمميين بدلاً من مطاردتهم وملاحقتهم واعتقالهم.