الأحد  04 كانون الأول 2022
LOGO

نقابة الصحفيين تطلق جائزة فلسطين للصحافة الاقتصادية

2022-06-18 07:43:59 PM
نقابة الصحفيين تطلق جائزة فلسطين للصحافة الاقتصادية

الحدث الفلسطيني

 أعلن نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، اليوم السبت، عن إطلاق جائزة فلسطين للصحافة الاقتصادية للعام 2022.

وقال أبو بكر خلال دورة نظمتها شبكة الصحفيين الاقتصاديين بعنوان: "استخدام الانفوجرافيك في إنتاج مواد صحفية اقتصادية"، إن النقابة قررت إطلاق جائزة مختصة في الصحافة الاقتصادية تقديرا لأهمية هذا الميدان المتخصص من الصحافة الذي يلامس احتياجات المواطن ومعيشته.

وأكد أن الجائزة ستقسم إلى عدة فئات بحيث تتيح مجالا للصحفيين العاملين في الميدان ولطلبة وخريجي الإعلام في الجامعات التنافس عليها، مبينا أن الجائزة ستشمل طرفي الوطن الضفة وغزة.

وأشاد أبو بكر بالجهود التي تبذلها شبكة الصحفيين الاقتصاديين التي تبنت برنامجاً تدريبياً مدته (120) ساعة ويستمر طوال العام 2022، مؤكداً أن النقابة ستولي هذا البرنامج أهمية كبيرة لضمان استمراره في السنوات المقبلة، للمساهمة في الارتقاء بواقع الصحافة الاقتصادية ومد السوق بصحفيين يتمتعون بمهارات ومعارف تؤهلهم لتغطية القصة الاقتصادية من كافة جوانبها.

بدوره، بين المنسق العام لشبكة الصحفيين الاقتصاديين أيهم أبو غوش، أن شبكة الصحفيين الاقتصاديين دربت أكثر من (100) صحفي منذ بداية العام في الضفة وغزة ضمن دورات متخصصة في مبادئ الصحافة الاقتصادية شملت صحفيين يعملون في الميدان وخريجي جامعات، لافتا إلى أن خريجي البرنامج سيكلفون بإنتاج مواد صحفية متخصصة بإشراف متخصصين في مجال الصحافة الاقتصادية.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف في نهاية المطاف إلى تخريج أكثر من (20) صحفيا متخصصا في الضفة، و(15) متخصصا في غزة بعد خضوعهم لبرنامج تدريبي طويل المدى ومعد مسبقا من قبل اقتصاديين وصحفيين، مؤكداً أن المحتوى التدريبي يلامس احتياجات سوق العمل رغم ارتفاع نسبة البطالة بين خريجي الإعلام.

من جهته، أكد منسق التدريب في شبكة الصحفيين الاقتصاديين أمجد التميمي، أن الجائزة التي أطلقتها نقابة الصحفيين هي الأولى من نوعها على الصعيد الفلسطيني، وتهدف إلى مكافأة الصحفيين المتميزين في الصحافة الاقتصادية التي وجدت الاهتمام والرعاية من قبل نقابة الصحفيين.

وأشار إلى أن شبكة الصحفيين ستشكل قريبا لجنة فنية مختصة من قبل مختصين إعلاميين واقتصاديين للإشراف على الجائزة ووضع معاييرها المهنية بشفافية عالية، وفتح باب التنافس عليها من قبل الصحفيين وخريجي الإعلام من الجامعات الفلسطينية كافة.

وكانت شبكة الصحفيين الاقتصاديين نظمت اليوم في مقر نقابة الصحفيين برام الله دورة بعنوان "استخدام الانفوجرافيك في إنتاج مواد صحفية اقتصادية" وتأتي استكمالا لدورة سابقة نظمتها الشبكة بالتعاون مع سلطة النقد، وأسوة بدورة مثيلة نظمتها في قطاع غزة، وكلها تصب في خدمة البرنامج التدريبي على مدار العام.

وحاضر في الدورة التي شارك فيها (13) صحفيا من الضفة خلدون البرغوثي، وأمجد حسين اللذين قدما نماذج عملية حول استخدام تطبيقات تكنولوجية لتحويل الأرقام الاقتصادية إلى قصص صحفية على شكل فيديوجرافيك وانفروجرافيك.

وأهدى نقيب الصحفيين على هامش الدورة، سفير جمهورية نيكاراغوا لدى فلسطين روبرتو موراليس ملصقات خاصة بالشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، والذي أعرب عن استنكاره للجريمة ووقوف بلاده إلى جانب شعبنا لإقامة دولته المستقلة واسترداد كافة حقوقه المسلوبة.

يذكر أن برنامج تطوير الصحافة الاقتصادية تنظمه شبكة الصحفيين الاقتصاديين التابعة لنقابة الصحفيين بالشراكة مع: سلطة النقد، وهيئة سوق رأس المال، والجهاز المركزي للإحصاء، والمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار)، ومعهد ماس، ووزارة المالية والتخطيط، وبورصة فلسطين، وجمعية البنوك العاملة في فلسطين، وبنك فلسطين، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية.