الخميس  11 آب 2022
LOGO

تحت شعار هبة فن.. افتتاح مهرجان عشتار الدولي في رام الله

2022-07-04 10:39:10 AM
تحت شعار هبة فن.. افتتاح مهرجان عشتار الدولي في رام الله

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

افتتح مسرح عشتار يوم أمس الأحد، بالشراكة مع بلدية رام الله، النسخة السادسة من مهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب تحت شعار "هبّة فن"، بمشاركة فرق من فلسطين وبريطانيا وأيرلندا وألمانيا والسويد.

وأفاد المنظمون في بيان، أن شعار هذه الدورة جاء لـ"إعطاء دلالة قوية على أن تكاتف الشباب والعمل الفني المشترك بينهم ضروري، من أجل تحقيق التغيير المجتمعي".

وقالت المديرة الفنية للمهرجان إيمان عون، إن المهرجان من الأنشطة الثقافية التي تستهدف الجمهور الفلسطيني بشكل عام وجمهور الشباب وطلبة الجامعات بشكل خاص، ويأتي بدعم رئيسي من المجلس الثقافي البريطاني، والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، وصندوق الاستثمار الفلسطيني.

وأضافت أن فرقا من بريطانيا وأيرلندا حضرت للمشاركة، فيما منع الاحتلال فرقة قادمة من مصر.

وافتتح المهرجان بمسرحية "سأخون وطني" للكاتب والشاعر السوري الراحل محمد الماغوط، وإخراج خليل البطران، وتمثيل طلبة مسرح عشتار.

بدوره، قال نائب رئيس بلدية رام الله صلاح هنية إن المهرجان ينظم مرة كل عامين ويجمع عددا من الفرق المسرحية الفلسطينية والدولية وورش عمل متخصصة بالمسرح، وأضاف: نتشرف في بلدية رام الله أن نكون شركاء في هذا النشاط من منطلق قناعتنا الراسخة أن المسرح مكون أساسي من المشهد في المدينة.

وتابع: نجتمع اليوم في مسرح البلدية بالتعاون مع مسرح عشتار الذي يركز على مواضيع مميزة، وسنبقى على العهد بأن يبقى المشهد الثقافي مكونا أساسيا من رؤيتنا ومكونا أساسيا من برامج بلدية رام الله الرئيسة.

وجاء في نشرة المهرجان أن الفرق الفلسطينية المشاركة هي: المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي) من القدس، فرقة "رسائل" من نابلس، مسرح الحرية من جنين، مسرح "القصبة" من رام الله، مسرح "السرايا" العربي من يافا، مسرح "المهباش" من رهط، إضافة إلى ثلاثة عروض لمسرح "عشتار".

أما الفرق الأجنبية المشاركة فهي: مسرح ماندالا البريطاني، مسرح بريدج وركس الألماني، مسرح أغريل السويدي، مسرح كروكيد هاوس الإيرلندي، فرقة "منصة" السورية – الفرنسية (آتية من فرنسا)، إضافة إلى فنانين من رومانيا والولايات المتحدة.

وأفاد منظمو المهرجان في بيانهم، أنهم يأملون في حضور عدد ممن كتبوا "مونولوجات غزة"، إلى رام الله لتقديم ما كتبوه بأنفسهم للمرة الأولى. و"مونولوجات" غزة هي شهادات حية لأطفال غزة كتبت عام 2010 تتحدث عن العدوان الإسرائيلي على غزة في 2009. 

يذكر أن المهرجان ينظم في مواقع عدة بمدينة رام الله، وهي: المسرح البلدي بدار بلدية رام الله، ومسرح القصبة، ومركز خليل السكاكيني الثقافي، إضافة لمسرح عشتار.