الجمعة  30 أيلول 2022
LOGO

مع قرب بدء العام الدراسي الجديد.. كيف نعيد ضبط الساعة البيولوجية للطلبة؟

2022-08-16 12:30:43 PM
مع قرب بدء العام الدراسي الجديد.. كيف نعيد ضبط الساعة البيولوجية للطلبة؟
أرشيفية

متابعة الحدث

قال المدرب والخبير في التنمية البشرية، حسن مفارجة، إن هناك أهمية في إعادة ضبط الساعة البيولوجية قبل 14 يوما على الأقل من بدء الدوام للعام الدراسي الجديد، بعد نحو ثلاثة أشهر من العطلة.

وأضاف مفارجة في حديث "لـ"صوت فلسطين"، أن الساعة البيولوجية هي جزء عضوي موجود في الدماغ يشبه حبة الأرز وموجود بين شقي الدماغ الأيسر والأيمن.

وأشار مفارجة، إلى أن العقل الباطن هو من يتحكم في الساعة البيولوجية، "ولو كان العقل الواعي يتحكم فيها ستحدث مشاكل كبيرة، وقد تتعطل بعض الأعضاء في الجسم، لذلك هي جهاز مربوط بالعقل الباطن دون وعي وتدخل من البشر".

وأكد مفارجة، أن إعادة ضبط الساعة البيولوجية يتم بالتكرار، حيث تحتاج فلسفة التكرار إلى 14 - 21 يوما لإعادة برمجتها من النوم وطبيعة الأكل والنشاط وغيرها، وهي فترة كافية لإعادة توازن الساعة البيولوجية في الجسم.

ونوه، إلى أن إعادة ضبط الساعة البيولوجية قبيل المدارس، يجب أن يتضمن العيش بنفس أجواء المدارس والنوم والاستيقاظ في ذات الساعات، مع الأخذ بعين الاعتبار النوم بشكل كافي وأخذ قيلولة لا تتعدى نصف ساعة يوميا.

وأردف، أن عدم ضبط الساعة البيولوجية يجعل الطالب متعبا ومنهكا وقد تكثر المشاكل والأزمات، لذلك يجب العمل منذ اليوم على ضبط الساعة البيولوجية.