الجمعة  07 تشرين الأول 2022
LOGO

رشاد توام يطلق كتاب "الدولة في الجندي .. الجيش وتغيير النظام الدستوري في مصر" الخميس المقبل

على هامش معرض فلسطين الدولي للكتاب

2022-09-20 10:38:58 AM
رشاد توام يطلق كتاب
غلاف كتاب الدولة في الجندي

الحدث الثقافي- اصدارات 

يطلق الأكاديمي الفلسطيني رشاد توام، يوم الخميس 22 أيلول الجاري، كتابه "الدولة في الجندي.. الجيش وتغيير النظام الدستوري في مصر" ضمن فعاليات معرض فلسطين الدولي الثاني عشر للكتاب على أرض المكتبة الوطنية في سردا.

ويشارك في الندوة التي تديرها الإعلامية رولا سرحان، ومشرف وحدة القانون الدستوري وعميد كلية الدراسات العليا في جامعة بيرزيت عاصم خليل، ومدير معهد فلسطين للأبحاث والأمن القومي نايف جراد.

ويقع الكتاب الصادر حديثا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في 780 صفحة.

ويقوم الكتاب على منهج مركب بين الاستنباطي والاستقرائي والمقارن، فيوثق تفاصيل تدخلات الجيش، وأبرز الفاعلين الآخرين خلال الانتقال إلى الجمهورية المصرية الثانية معتمدا على مصادر أصلية في الأغلب، ويحللها ويربط ما بينها في قسم أول مخصص لدور الجيش في الانتقال من النظام الدستوري القديم، ثم يعكسها بعمق في قسم ثانٍ مخصص لمكانة الجيش في النظام الدستوري الجديد، كما جاء في تقديم أستاذ القانون العام ووزير الدفاع والعدل الأسبق في الجمهورية التونسية فرحات الحرشاني.

وبحسب الحرشاني فإن القسم الأول من الكتاب تقتصر حالته الدراسية على مصر، بينما القسم الثاني يقارنها الكاتب مع حالات دراسية أخرى كالبرتغال وتركيا وتونس والجزائر وجنوب أفريقيا وفرنسا.

والتزم الكاتب منهجيا في الفترة الزمنية المحددة بين 2011-2014، وعرج على أبرز التطورات التي حصلت بعد ذلك، خصوصا تعديل الدستور عام 2019.

وحول الكتاب قال أستاذ العلوم السياسية والشؤون الدولية في جامعة واشنطن ناثان براون: "من أجل فهم العلاقة بين الجيش والدستور خلال السنوات الثلاث التي عاشت فيها مصر مثل هذه الفوضى، فإن المرء يحتاج إلى فهم سياسي عميق، وإلى قدرة على فهم وجهات النظر المختلفة، كي يتمكن من قراءة النصوص القانونية بعناية، ومن الفصل بين الحقيقة والإشاعة ونظرية المؤامرة، وأن يكون لديه فهم لتاريخ هذه القضايا".

وأضاف: وفي هذا الكتاب يبين لنا المؤلف جميع هذه المهارات، إنه يسجل ما حدث وهذه مهمة صعبة بحد ذاتها، لكنه يساعدنا أيضا في فهم كيف حدث ولماذا حدث، فكانت النتيجة كتابا غنيا ومفصلا ينبغي لأي شخص مهتم بهذا الموضوع قراءته" وفقا لراون.

ورشاد توام هو أكاديمي فلسطيني، حائز على الدكتوراه في القانون العام، والماجستير في الدراسات الدولية، وهو مستشار قانوني، وباحث مستقل، وأستاذ جامعي، درّس ويدرّس في عدد من الجامعات الفلسطينية. عمل سابقًا مستشارًا لوزير العدل، والمعهد القضائي الفلسطيني، وخبيرًا لدى مؤسسات أهلية وحكومية ودولية.

له عدد من الكتب، منها: "البحث العلمي في القانون" (2015)؛ "دبلوماسية التحرر الوطني: التجربة الفلسطينية" (2013)؛ "النظام القانوني لمنظمة التحرير الفلسطينية" (2010). كما نُشرت له دراسات عدة مُحكّمة، وألّف عددًا من المناهج التعليمية/ التدريبية.

No description available.