الأحد  29 آذار 2020
LOGO

'ايبك' توزع 4.5 مليون دولار أرباح على المساهمين

2015-04-29 03:09:09 PM
'ايبك' توزع 4.5 مليون دولار أرباح على المساهمين
صورة ارشيفية

 

 الحدث- رام الله

 

قررت الهيئة العامة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار 'ايبك'، اليوم الأربعاء، توزيع أرباح على المساهمين بنسبة 7.5% من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 4.5 مليون دولار.
 
وعقدت الهيئة العامة العادية للشركة، وهي شركة مسجلة في جزر العذراء البريطانية، اجتماعها السنوي العادي في رام الله، برئاسة رئيس مجلس الإدارة طارق العقاد، وأعضاء مجلس الإدارة، ومدير عام هيئة سوق رأس المال عبير عودة، والرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة، ومساهمون يحملون أكثر من 70% من أسهم الشركة، البالغة 60 مليون سهم بقيمة اسمية دولار واحد للسهم.
 
وأقرت الهيئة العامة تقرير مجلس الإدارة، والبيانات المالية للشركة عن العام 2014.
 
وقال العقاد، في كلمته إلى المساهمين، إن مجموعة 'ايبك'، التي تضم 8 شركات في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات، حافظت على أداء مستقر في العام 2014 رغم التحديات، إذ تجاوز صافي أرباحها بعد الضريبة 11 مليون دولار، بزيادة 3.3% عن العام 2013، فيما نمت إيراداتها الكلية بنسبة 20% لتتجاوز 536 مليون دولار، كما ارتفع إجمالي موجوداتها بنسبة 5.8% لتتجاوز 250 مليون دولار، وصافي حقوق المساهمين بنسبة 11% ليصل إلى حوالي 78 مليون دولار.
 
وأدرجت أسهم 'ايبك' للتداول في بورصة فلسطين في آذار 2014، وهي تحتل المركز الخامس بين الشركات المدرجة من حيث عدد الأسهم المتداولة وقيمة التداول، فيما تحتل المركز السادس من حيث القيمة السوقية.
 
وقال العقاد إن شركات المجموعة عملت في العام 2014 في ظل تحديات صعبة، محلية وإقليمية، وبشكل خاص في إفريقيا حيث تنشط في عدة دول هناك في قطاع التجارة.
 
وأضاف: تمثلت أبرز التحديات في فلسطين بالحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، وما نتج عنها من تباطؤ اقتصادي وتأخر في مدفوعات الحكومة لموردي السلع والخدمات من القطاع الخاص، بما في ذلك عدد من شركات المجموعة، إضافة إلى هبوط قيمة الشيقل، عملة التداول الرئيسية في الأراضي الفلسطينية.
 
وفي إفريقيا، قال العقاد إن شركتها هناك 'يونيبال وسط وغرب إفريقيا' واجهت العديد من التحديات اللوجستية والإدارية وتحديات السوق الأخرى، شكلت عقبات كبيرة أمام تطور أعمالها، ما أدى إلى استمرار التراجع في أدائها هناك وتحقيق خسارة قياسية بلغت 4 ملايين دولار، مؤكدا أن لدى مجلس الإدارة قرار 'صارم' بمعالجة 'جذرية' لهذه التحديات خلال العام الحالي.
 

وتضم مجموعة 'ايبك' ثماني شركات، هي: الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات، وسنيورة للصناعات الغذائية، والعربية الفلسطينية لمراكز التسوق 'بلازا'، والفلسطينية للسيارات 'هيونداي'، والتوريدات والخدمات الطبية، و'يونيبال للتجارة العامة'، ويونيبال وسط وغرب إفريقيا'، و'سكاي' للدعاية والإعلان والعلاقات العامة، والعربية للتخزين والتبريد، إضافة إلى مساهمات رئيسية في شركات: كهرباء فلسطين (غزة)، وبنك فلسطين، وفلسطين لتوليد الطاقة (قيد الإنشاء في الضفة).